صحة

ما هي حصص الخضار والفواكه التي ينصح بها؟

تعتبر الخضار والفواكه أطعمة ضرورية للصحة في كافة مراحل عمر الشخص. وبعد العديد من الدراسات تبين أن الخضار والفواكه أطعمة غنية بالكثير من الألياف والمعادن الأساسية للجسم وتغذيته ولا تحتوي على الكثير من السكر؛ الى جانب عملها على تقليل أمراض القلب والسكري والسمنة والحماية من السرطان.

الحصص الموصى بها

تعتبر الخضار والفواكه الطازجة أو المجمدة وأحياناً الفواكه المجففة أطعمة ضرورية لكل الحميات الغذائية الصحية التي تناسب جميع الأعمار الى جانب إعتبارها من الأطعمة الخارقة التي تشفي وتقي من الكثير من الأمراض. وتعتمد كمية الفواكه والخضار المتناولة يومياً على عدد السعرات الحرارية المطلوبة المحددة طبعاً من قبل عمر الشخص وجنسه ومعدل نشاطه اليومي، الى جانب هذا يوصي الخبراء تناول خمسة حصص مختلفة من الثمار والخضار كل يوم أما إذا أراد الشخص الحصول على الإستفادة القصوى فيجب أن يزيد عدد الحصص الى ٩. وتقاس عموماً حصة الخضار أو الفواكه الطازجة أو المطبوخة بحوالي نصف كوب أما فيما يختص بالخضار الورقية فيجب قياسها بمقدار كوب لتتناسب مع الحصة اليومية أما في حال العصير الطازج ١٠٠٪ فيقدر بحوالي ٤/٣ كوب.

كميات الخضار والفواكه لمختلف الأعمار

الرضع والأطفال: إن الخضار والفواكه ضروريان لنمو الطفل لذلك يجب على الأم الحرص لتقديم تشكيلة متنوعة مع تحديد كمية العصير، ويفضل تقديم الفواكه والخضار بين عمر الأربع والستة أشهر، ويجب أن تحتوي كل وجبة طعام على نوع واحد على الأقل من الخضار او الفواكه.

الأطفال الأكبر سناً: بين عمر سنتين و٦ سنوات يجب تقديم حصتين أو ٣ حصص من الفواكه أو الخضار يومياً.

المراهقون: يجب على المراهقون أن يتناولوا ٣ أو ٤ حصص يومياً من الخضار والفواكه.

البالغون: عند النساء يجب تناول حصتين الى ٣ حصص من الخضار يومياً ومن ٣ الى ٤ حصص من الفواكه بينما يحتاج الرجل من ٣ الى ٤ حصص من الفواكه و٤ الى ٥ حصص من الخضار يومياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى