صحة

هذه المغذيات يحتاج إليها المدخنون

من المعروف أن جسم المدخن يتطلب الكثير من الفيتامينات والمغذيات لأنه أكثر عرضة من غيره من الأجسام للإصابة بالمرض ذلك بسبب استنزاف الدخان للمعادن الأساسية الموجودة في الجسم، ومن الممكن أن يحسن قليلاً المدخن هذا الأمر عن طريق تناول الكثير من الخضار والفاكهة وخصوصاً الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات لذلك سنقدم للمدخنين طرق التعويض عن المعادن المستنزفة من جسمهم عن طريق المغذيات التي قد يحتاجونها.

الفيتامين سي C: يجب على المدخن تناول ضعف كمية الفيتامين سي التي يتناولها الأشخاص الذين لا يدخنون وذلك كي يجنب نفسه من الكثير من أمراض القلب وأمراض الشرايين والأوعية الدموية لذلك ننصح المدخنين بتناول البروكولي بكثرة الى جانب الفلفل الأحمر والأخضر والقرنبيط والملفوف والبطاطس. ومن المفضل للحصول على كل الفيتامينات الموجودة في هذه الاطعمة تناولها نيئة.

الفيتامين اي E: يسبب التدخين بخفض مستوى البلازما في الجسم، وفي حال حدوث أي نقص في مستوى الفيتامين ” إي ” الذي يحمي الجذور الحرة ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان، هذا الى جانب فوائد الفيتامين إي الأخرى كمنع تراكم الدهون في الشرايين وعلى جدرانها. للحصول على الفيتامين اي ننصح المدخن بتناول: زيت دوار الشمس والمكسرات والفول السوداني وصفار البيض والذرة الصفراء.

الفيتامين د D والكالسيوم: يؤثر التدخين على التمثيل الغذائي وعلى نسبة الكالسيوم في الجسم لذلك ولتفادي هذه المشكلة ننصح جميع المدخنين بتناول الجبن واللبن وشرب الحليب وعصير البرتقال الطازج لتحسين امتصاص الكالسيوم في الدم.

الدهون الصحية: تخف مستويات الكولستيرول الجيد في الدم بسبب التدخين ما قد يتطلب تناول المزيد من السمك والمكسرات والزيوت النباتية للحفاظ على مستوى كولستيرول جيد طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى