الجنسية الألمانية بشروط مخففة.. برلين ستطبق قواعد جديدة بينها تقليل المدة المطلوبة للإقامة بالبلاد | شبكة ZNN الإخبارية
أخبار دولية

الجنسية الألمانية بشروط مخففة.. برلين ستطبق قواعد جديدة بينها تقليل المدة المطلوبة للإقامة بالبلاد

الجنسية الألمانية بشروط مخففة.. برلين ستطبق قواعد جديدة بينها تقليل المدة المطلوبة للإقامة بالبلاد

تعتزم السلطات الألمانية تخفيف شروط الحصول على الجنسية، وذلك بموجب قواعد جديدة صاغتها وزارة الداخلية في البلاد، وتقضي بألا يضطر الأجنبي إلى الانتظار 8 سنوات للحصول على الجنسية الألمانية، وتخفيف المدة إلى 5 سنوات من الإقامة بالبلاد. 

موقع DW الألماني، قال السبت 7 يناير/كانون الثاني 2023، إن وزارة الداخلية الألمانية عممت مسودة القواعد الجديدة لشروط التجنيس على الوزارات الأخرى للاطلاع والتنسيق، تمهيداً لتطبيق “قانون التجنيس الحديث”.

حتى الآن، يتعين على الأجانب الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى ثماني سنوات، على الأقل، قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية، لكن بحسب القواعد الجديدة، يمكن تقصير المدة إلى 5 سنوات إذا كان بإمكان المتقدمين إثبات اندماجهم في المجتمع على نحو جيد.

إثبات الاندماج يكون على سبيل المثال من خلال إظهار الأداء المتميز في المدرسة، أو العمل، أو المشاركة في عمل تطوعي، أو إثبات إجادة الأجانب للغة الألمانية.

تشمل الجوانب الأخرى من الإصلاح تسهيل إثبات إجادة اللغة الألمانية لفئات معينة من الأجانب، وإلغاء شرط اختبار التجنيس لمن بلغوا 67 عاماً، وهي خطوة تتعلق بمَن يُعرفون باسم “العمال الضيوف”، الذين وصلوا إلى ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي ولم يتم منحهم دورات في اللغة أو الاندماج على الإطلاق، على افتراض أنهم سيعودون فيما بعد إلى بلدانهم الأصلية، وينحدر معظمهم من تركيا.

بموجب القواعد الجديدة أيضاً لن يضطر الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا إلى التخلي عن جوازات سفرهم الأصلية، مقابل الحصول على الجنسية الألمانية، وفقاً لـDW. 

وفقاً لذلك، لن يحتاج الأطفال الذين يولدون في ألمانيا لأبوين أجنبيين بعد الآن، للاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية آبائهم عند بلوغهم السن القانونية.

يُشير الموقع الألماني إلى أن حكومة المستشار أولاف شولتز وافقت في اتفاقها الائتلافي عام 2021 على تطبيق “قانون تجنيس حديث”.

هذه التعديلات هي جزء من إصلاح واسع النطاق لسياسات الهجرة والاندماج في ألمانيا، والتي تنتهجها الحكومة الألمانية المكونة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى