اقوى خوازميات الذكاء الاصطناعي عالميًا وعربيًا تتنبأ بفوز هذا المنتخب في كأس العالم 2022 | شبكة ZNN الإخبارية
تكنولوجيا

اقوى خوازميات الذكاء الاصطناعي عالميًا وعربيًا تتنبأ بفوز هذا المنتخب في كأس العالم 2022

اقوى خوازميات الذكاء الاصطناعي عالميًا وعربيًا تتنبأ بفوز هذا المنتخب في كأس العالم 2022

عالمياً، أول تجربة من جامعة Oxford لنموذج حسابيّ أنشأه الباحث في علم الرياضيات في الجامعة جوشوا بول حيث قام بإجراء محاكاة لمجموعات المراحل مليون مرة واعتمد اكثر النتائج توافقًا مع بعضها، بعدها قامت الخوارزميات بمحاكاة المباريات مئة ألف مرة، بالاعتماد على تحليل المعلومات المستقاة من المباريات العالمية من عام ٢٠١٨، وجاءت نتيجة التنبؤ كالتالي:

Argentina vs Brazil in the semi-final
Brazil to beat Belgium in the final

أما عربيًا، فقد قامت قناة الجزيرة بجهد تكنولوجي ابداعيّ عبر إنشاء روبوت “كاشف” للذكاء الاصطناعي للمساعدة في التنبؤ حول نتائج المباريات كأس العالم التي تنظمها دولة قطر، واستطاع “كاشف” أن يتنبأ بنتيجة كل مباراة سوف تقام وصولا إلى نهائيات كأس العالم حيث تلاقى الفريق البرازيلي🇧🇷 والفريق الفرنسي 🇨🇵 على النهائيات وكان الفوز لصالح الفريق البرازيلي🇧🇷! طيب كيف قدر يتنبأ هيك بهالسهولة! لحتى نعرف الجواب لازم نعرف كيف بيشتغل “كاشف”.

كيف يعمل روبوت “كاشف” للذكاء الاصطناعي؟


جمعت الجزيرة أكثر من 200 مؤشرات لقياس تاريخ أداء 32 منتخبًا يشارك في نسخة كأس العالم لهذا العام. يشمل ذلك عدد مرات الفوز، والأهداف المسجلة، وترتيب المنتخب لدى الفيفا، ومزيدًا من المعطيات جُمعت خلال الـ100 سنة الماضية عبر رصد أكثر من 100 ألف رقم.


أنجزت الجزيرة ذلك من خلال “Google Vertex AI”، الذي ينتج نماذج حديثة تعتمد على “Google Brain” باستخدام ما يُعرف بـ”بحث معماري عصبي فعال” (ENAS)، للعثور على أفضل نموذج تنبؤ. وتم إنشاء مسار البيانات باستخدام “GCP-BigQuery”.


بعد كل مباراة، سيعمل النموذج على توقّع نتائج المباريات اللاحقة، وصولًا إلى المباراة النهائية. لن يكون توقّع نتائج المباريات سهلًا؛ لأن العوامل الخارجية، مثل: لياقة اللاعبين تؤثّر بشكل بارز في تحديد النتائج.


اعتمادًا على المحاكاة التي قامت بها الجزيرة، تبلغ دقة توقعات “كاشف” 71%!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى