مقالات

القضاة والمحامون…مواقف وطرائف : الحق على حنا

القضاة والمحامون…مواقف وطرائف

تبلل ولم يظهر شيء على وجهه

        يقول النقيب ميشال خطار ان الرئيس والديك روسو كان  من اقوى المترافعين في عصره. وبعد اول مرافعة له ارسل لاهله رسالة جاء فيها:

  • أوكد لكم انه اثناء مرافعتي لم يبق خيط من ثيابي الا وتبلل ولكن افتخروا بأن شيئاً لم يظهر على وجهي.

* * *

البير ساره اول دكتور في الحقوق في لبنان

        في شهر تموز من العام 1943 احتفل لبنان ببحث اول اطروحة للدكتوراه في معهد الحقوق الفرنسي في بيروت اليسوعية لصاحبها الدكتور البير ساره الذي نال الدكتوراه بدرجة ممتاز. وبذلك يكون ساره اول دكتور في الحقوق في لبنان. وكانت الهيئة الفاحصة مؤلفة من الاساتذة لودوك رئيساً ومازاس واميل تيان عضوين.

        أما موضوع الاطروحة فيدور حول “المسؤولية في الكائنات غير العاقلة حسب الشرع اللبناني وبلدان الشرق الادنى”. وقد نال الدكتور سارة يومها اعجاب الهيئة الفاحصة والحضور الذين صفقوا بحرارة بعد ان اختلت الهيئة وعادت لتعلن فوزه مع الثناء الكبير على دروسه القيمة.

        وكان الدكتور ساره قد استعرض مجموعة القوانين اللبنانية وندد بالطريقة المتبعة في نقلها كما هي عن القوانين الاجنبية بدون ما اعتبار الى اختلاف الظروف والمكان والناس بينما يجب ان تتكيف الشريعة بكيفية المحيط والمجتمع وهي خاضعة لتقلبات الحياة وتطوراتها.

        وعلى اثر مناقشة الاطروحة ونيله الدكتوراه نشرت الصحف اللبنانية والاجنبية الصادرة في اليوم التالي الخبر على صفحاتها الاولى وكتب الرئيس شارل حلو مقالاً معبراً بهذا الخصوص. وقد زودني الدكتور ساره بعشرات المقالات المنشورة في حينه حول هذا الموضوع.

        ترى، الم يكن يستأهل الدكتور الذي نال الدكتوراه الاولى في لبنان التكريم خصوصاً بعدما سمعنا الدكتور انطوان خير في حفلة تكريم المحامي الدكتور حسان رفعت ينتقد بعض حملة الدكتوراه حديثاً متسائلاً عن المرجع الذي “دكترهم” حسب قوله.

* * *

الحق على حنا

        يقول المحامي جوزيف سعادة ان بعض الناس يحاولون احيانا القاء المسؤولية على الاخرين والا معاقبتهم اثباتا للوجود. ويخبر بهذا المعنى خبرية شخص اسمه حنا من جونية الذي طلب من احد المسؤولين وظيفة. فتوسط له ليكون ناطورا ليليا على مرفأ جونية لمراقبة اساطيل العدو في الحرب العالمية الثانية ومااذا كانت ستتجه ناحية مرفأ جونية. فكان حنا يحضر فرشة صغيرة ينام عليها ليلا ويذهب نهارا، الى ان حضر احد المفتشين فوجده بهذه الوضعية فأحيل الى المحكمة العسكرية حيث وقف المدعى العام قائلا:

  • ان مهمة حنا مراقبة اساطيل العدو التي من الممكن ان تصل الى جونية. فاذا وصلتها اصبح بإمكانها الوصول الى بيروت ومنها الى بقية  الدول المجاورة ثم الى اوروبا ومنها الى جميع دول الحلفاء مما يشكل خطرا جسيما على تلك الدول التي سوف تخسر الحرب حتما…
  • –         – فرفع حنا يده واستوقفه قائلا:
  • بدك تقللي انو كل الحرب وخسارة الحلفاء متوقفة على حنا؟

* * *

أبو الزوز

        يقول الاستاذ مطانيوس عيد انه ترشح لمركز نقيب محامي بيروت نظرا لما يتمتع به من صفات جيدة وهو على مستوى كبار القانونيين. فقديما كان هناك اثنان مهمان وهو اليوم الثالث المهم وهم:

  • اولبيانوس ULPIANUS ، بابينيانوس  PAPINIANUS، ومطانيوس.

وقد ذكرني هذا الكلام بنادرة حصلت معنا يوم كنا لا نزال طلابا في كلية الحقوق في

الجامعة اليسوعية عندما كان المحامي البروفسور جورج خديج يشرح ويسأل عن عناصر الملكية وقد عرفنا عنصرين هما USUS ,FRUCTUS  وبقي العنصر الثالث الذي لم يعرفه احد وهو ABUSUS.

        وبينما كان الاستاذ خديج يسأل عن العنصر الثالث ولا احد يعرفه قلت لزميل كبير كنا نداعبه ونقول له: ابو الزوز هذه الكلمة فصرخ الاستاذ خديج: BRAVO,qui a dit abusus?

* * *

الفظها مثل ما انت بتلفظها

        يخبر المحامي مطانيوس عيد عن احد القضاة انه كان يلدغ بحرف “الراء” بحيث يقول “غاء” وانه كان يطلب من مساعده المناداة بعد ان يقول له مثلا غغغوغ بدل غرغور فيقول المساعد: غغغوع. فيصرخ فيه:

  • يا ابني الفظها متل انت بتلفظها شو بدك فيي؟

* * *

حكمة الافعى

        يقول العلامة الخوري يوسف عون في شرح الآية التي قالها السيد المسيح”…ها انا مرسلكم كالخراف بين الذئاب، كونوا حكماء كالحيات، وودعاء كالحمام”. يقول:

        “عرفت الحية بالحكمة لانها اذا خرجت عضت جرحها حتى يلتئم ،لئلا يأتي النمل ويفشى جروحها فتتسمم به. لذلك اذا هوجمت بادرت فورا وخبأت رأسها حتى لا يصاب بجرح، لانها لا تستطيع ان تعضه لتحميه من النمل فتموت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى