خاص | ZNN

إختراعٌ لبنانيٌّ مذهلٌ

إختراعٌ لبنانيٌّ مذهلٌ

في زمن القحط الثقافيّ الناجم عن الأزمات التي تضرب لبنان من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه وفي ظلّ حالة اليأس الفكريّ والإحباط المعنويّ برز إبتكارٌ علميٌّ طبيٌّ تمثل بإختراع كل من الدكتورة كريستين طرابلسي، *الدكتور أكرم حجازي، الدكتور محمد مرعي ناصر والدكتورة وفاء طقش “توليفة جديدة من نبات الأوكاليبتوس وعقار كانديسارتان المعدل للضغط ضد نقص التروية الدماغي المزمن”.

وقد قامت مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الإقتصاد والتجارة بمنح الدكاترة براءة اختراع تمّ تسجيلها تحت الرقم 12178 بتاريخ 14 نيسان 2021.

للإطلاع أكثر على تفاصيل هذا الإختراع تواصلت شبكة ZNN الإخباريّة مع الدكتور محمد مرعي ناصر نائب مدير عام ثانويّات ومعاهد المسار الجامعيّة الذي شرح لها أنّه تمّ إختيار نبتة Eucalyptus “الكينا” بسبب الخصائص الموجودة في أوراقها بعد أن قام وزملاؤه باستخراج المواد الفعالة الموجودة فيها وعملوا على الخلايا في المختبر حيث أجروا تجربة تخفيف الأوكسجين عن الخلايا الدماغية وأوجدوا Environnement pauvre en (hypoxie) oxygène ليتبين لهم أنّ المواد الفعالة المستخرجة من أوراق الكينا حمت الخلايا الدماغية العصبية من الموت خلال نقص الأوكسجين ومن هنا كانت نقطة الإنطلاق.

وأكد الدكتور محمد مرعي ناصر أنه لم يسبق لأي أحد العمل على مركبات الكينا في هذا المجال بل تم الاكتفاء بتحديد مكوناتها الفعالة وأهمها:

  • flavonoïds
    -cinéol
    -tanins
    -tepenoïd
    وتابع : بعد نجاح التجربة في المختبر “culture cellulaire in vitro” تم الإنتقال إلى الشق التطبيقي عبر إجراء التجربة على الجرذان.تضمنت التجربة تخفيف وصول الدم إلى دماغ الجرذ أي استحداث جلطة دماغية من خلال ربط الشريان المسؤول عن تغذية الدماغ بالدم وجعل الربط chronique وليس temporaire أي مزمنًا وليس مؤقتًا وخلال حدوث الجلطة كنا نعالج الجرذ بالمادة المستخرجة من ورق الكينا ودواء الCandesartan.

وقال الدكتور محمد ناصر : بسبب خبرتي التي اكتسبتها في فرنسا حول خصائص ومميزات دواء الcandesartan اقترحتُ ابتكار توليفة تجمع هذا الدواء بمتمم غذائي بيولوجي فعّال مثل الكينا للوصول إلى نتائج مهمة.وارتأيت أن الدواء لوحده لا يعطي أثرًا فعالا بل هو بحاجة إلى محفز الذي هو مُستخْرَج أوراق الكينا. وبعد ال combinaison كان ثمة mécanisme اعتمدت تعديل الضغط من خلال توسيع الأوعية الدموية لإيصال الدم إلى الدماغ بالإضافة إلى عامل أساسي هو effet antioxydant يمنع التأكسد في الدماغ الذي يؤدي إلى موت الخلايا الدماغية.

بدورها، شرحت الدكتورة كريستين طرابلسي لشبكة ZNN الإخباريّة أنّ الجلطة الدماغية هي توقف مفاجئ لتدفق الدم إلى أنسجة الدماغ نتيجة نزيف أو تقلص الشرايين و انسدادها ما يؤدي الى انخفاض كبير في تدفق الدم أو ما يسمّى علميًّا بنقص التروية الدماغي المزمن.

وتابعت د.طرابلسي: نقص تغذية الخلايا العصبية بالاوكسجين والغذاء يؤدي الى موت هذه الخلايا. و كون الدماغ هو المحرك الاساسي لكل الوظائف الحيوية في الجسم فإن موت خلاياه يؤدي إلى ظهور مشاكل و عيوب حسية و حركية في الجسم بالإضافة الى حدوث عيوب في الذاكرة الطويلة و القصيرة الامد. وأثناء التجربة قمنا بتقسيم الجرذان إلى خمس مجموعات: جرذان بحالة طبيعية عادية، جرذان تم ربط دائم للشريان الذي يوصل الدم إلى دماغها و بالتالي خلق نموذج نقص تروية دماغي مزمن لديها ، جرذان مع نقص تروية دماغي مزمن معالَجة بالCandesartan، جرذان مع نقص تروية دماغي مزمن معالَجة بالEucalyptus، و جرذان مع نقص تروية دماغي مزمن معالَجة بالخليط بين Candesartan و الEucalyptus.

وختمت د.طرابلسي: درسنا أثر ربط الشريان فتبين وجود عيوب حسية وإدراكية وحركية مباشرة.العلاج بدواء الCandesartan لوحده كان فعّالا والعلاج بالكينا كان أقل فعالية أما العلاج بالتوليفة التي تجمع عقار الCandesartan بأوراق الEucalyptus فقد أظهر سرعة تحسن رهيبة وبدراسة المناطق الدماغية المتأثرة والتي عولجت بالعقار تبين عدم موت الخلايا الدماغية فيها.

إذًا ها هو لبنان يسمو إلى المجد العلمي باختراع هو باكورة تعاون بين المعهد العالي للدكتوراه و التكنولوجيا و مختبر رمال رمال في كلية العلوم في النبطية مع مركز أبحاث علم الاعصاب في كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية.
وتتضح أهمية هذا الاختراع مع معرفة أن مرض نقص التروية الدماغي المزمن هو في طليعة الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة في العالم كما أنه المسبب للعديد من الامراض العصبية المزمنة كالالزهايمر و الباركنسون.

شبكة ZNN الإخبارية تهنئ الدكاترة على اختراعهم وتأمل أن تقوم الجهات الرسمية المعنية بتبني هذا الابتكار وترجمته بدواء محليّ الصنع يعيد إلى لبنان صورته العلمية المشرقة ويساهم في الحد من نقص التروية الدماغي المزمن أحد أخطر الأمراض في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى