كورونا

أنباء سارة من “الصحة العالمية” بشأن “كورونا”

في تصريح يحمل أنباء سارة حول المستقبل القريب لجائحة فيروس “كورونا” المستجدّ، أكّد المدير العام لـ”منظمة الصحة العالمية”، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أنّ “هناك أدوات كافية” لبسط السيطرة على فيروس “كورونا” المسبب لعدوى “كوفيد-19” خلال أشهر معدودة. 

وقال مدير المنظمة، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين في جنيف، في إشارة إلى قضية توزيع اللقاحات: “لدينا أدوات لبسط السيطرة على هذه الجائحة خلال عدة أشهر حال اعتمدناها بشكل متّسق وعادل”.

ولكن  تيدروس عبر في الوقت نفسه عن قلقه من السرعة البالغة لانتشار فيروس “كورونا” بين الناس الذي تتراوح أعمارهم بين 25 عاماً و59 عاماً، ما يمكن أن يكون مرتبطاً بالسلالات الأكثر انتقالاً، وأضاف أن “المرض أودى بحياة مليون شخص خلال 9 أشهر، ووصل هذا العدد إلى مليونين خلال 4 أشهر لاحقة، بينما تمّ الوصول إلى مستوى 3 ملايين متوف في 3 أشهر فقط”.

ويواجه العالم، منذ كانون الثاني 2020، أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد-19″، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي جائحة يوم 11 آذار العام الماضي، وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 141 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم وأودى بحياة نحو 3.022 مليون منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى