مقالات

القضاة والمحامون…مواقف وطرائف : شو بيجب بريطانيا النا

القضاة والمحامون…مواقف وطرائف

شو بيجب بريطانيا النا

        أثناء مناقشة موازنة العام 1994 في مجلس النواب قال النائب عبد الرحيم مراد أن 36 دور معلمين في لبنان كثيرة وان في بريطانيا لا يوجد الا 4 دور معلمين. فرد الرئيس المحامي نبيه بري.

  • شو بيجيب بريطانيا النا.

هنا ينتهي برج ايفل

        انتقد المحامي انطوان زخيا ما توصل اليه التحقيق في احدى القضايا عندما وقف الضابط امام المحكمة العسكرية وقال انه يعتقد بأن احد المتهمين قد قام بالتزوير. وقال المحامي زخيا في مرافعته ان التحقيقات قد بقيت عدة اشهر مع عدد كبير من الاشخاص اما النتيجة فهي اعتقاد بأن احد المتهمين قد قام بالتزوير دون الجزم.

        واضاف المحامي زخيا ان هذا الامر يشبه قصة شابين كانا يقفان بالقرب من برج ايفل في باريس عندما شاهدا احد الشبان “يعربش” على البرج، وبدأ يعلو الى ان كاد يغيب عن انظارهما فأحضرا منظاراً وبدآ يتابعان تحركه الى ان رأياه يصعد الى اعلى البرج ويضع ورقة هناك. ثم نزل. فحملت الحشرية احد الشابين لمعرفة ماهية هذه الورقة وعلى ماذا تحتوي فبدأ يصعد وكاد ان يقع عدة مرات، الى ان وصل الى اعلى البرج. ولكثرة تعبه وعدم تمكنه من قراءة الورقة وضعها في جيبه وبدأ ينزل وينزل الى ان وصل الى الارض وسحبها من يجبه وقرأها فاذا هي مكتوب عليها:

  • هنا ينتهي برج ايفل.

جورج جرداق…ومصر

        الشاعر والاديب العبقري جورج جرداق، الذي عاصر كبار الشخصيات السياسية والفنية في عدة دول، يتكلم بشوق وحنين عن مصر وشعب مصر. فيقول انه شعب خفيف الظل، ويحب الحياة.

        ويضيف جرداق ان المصري عندما يستقبلك على المطار يرحب بك قائلا:

  • نورت مصر يا بيه، ايمتى مغادرنا بالسلامة؟
  • وعندما تجتمع بالمصري وتقف مغادرا الساعة الثانية عشرة ليلا ينظر اليك قائلا:
  • منشوفك ايمتى الليلة؟

عدة اشهر بين الجلسة والجلسة

        للدلالة على بطء المحاكمات امام المحاكم اللبنانية، يقول المحامي سمير دكاش انه كان يحضر جلسة امام احدى المحاكم عندما ارجأ القاضي الجلسة مدة طويلة (حوالي 11 شهرا) قائلا:

ارجئت الجلسة الى 3/11/…..وسكت فسأله المحامي دكاش قائلا:

  • الى 3/11 من اية سنة؟ (اي قد تكون الجلسة التالية بعد سنة او سنتين او اكثر)

وفي هذا المجال يخبر المحامي جورج كسبار انه كان يحضر جلسة امام القاضي

المنفرد في المتن والذي ارجأ الجلسة الى 8/3/1999، اي بعد عشرة اشهر.

        فادعى المحامي كسبار الاستغراب وسأل بشيء من العصبية الى 18/3/1999؟

        فأجابه القاضي: لا…الى 8/3/1999 (اي قبل 10 ايام)

  • آه…اعتقدت في 18/3/1999.

وصلنا الى المطار

        بعد ادعاء النيابة العامة العسكرية على الصحفي محمود الزيات امام المحكمة العسكرية في صيدا في التسعينات طلبت من المحامي خليل يمين حضور الجلسة معي. واثناء توجهنا الى صيدا قال لي بأنه يعرف الطريق جيدا بعد ان تغيرت بعض معالم الطرقات. وعبثا حاولت اقناعه بأن الطريق من هنا وليس من هناك الا انه اصر، فلم نجد انفسنا الا واصبحنا امام مبنى المطار. الا ان خليل الذي يتحلى بروح مرحة قال لي:

  • بيشرفك ضيعنا غير بمفرق واحد؟

لا اطلبها ولا أرفضها

        سئل المؤرخ اللبناني الكبير المحامي المرحوم جواد بولس عن رأيه في كونه مرشحا لرئاسة الجمهورية فأجاب:

  • “انا لا اطلبها ولا ارفضها”

هذا الكلام يعني انه لن يتصل باحد ولن يتزلف لاحد.

لا تخبر فيليب

        في زيارة قمنا بها الى المحامي مطانيوس عيد في ايلول 1994 قدم لنا الشاي اللذيذ وعندما سألناه عن مصدره قال:

  • لقد ارسلت لي الملكة اليزابيت هذا الشاي من بريطانيا وقالت لي ما تخبر فيليب يا مطانيوس.

سليم عثمان

    على اثر صدور كتاب القضاة والمحامون…مواقف وطرائف كتب المحامي الكبير سليم عثمان ما يأتي:

يقال، وبحق، ان المرافعات في النزاعات امام القضاء، علم وفن، ومن الفن في المرافعات، ما يحصل من مبادرات ومداخلات عفوية في جلسات المحاكمة وخارجها، لدينا امثلة كثيرة منها، في اقوال مأثورة وفي مواقف فريدة وفي طرائف ونوادر واخبار مثيرة، نقلت عن الكبار من القضاة والمحامين عندنا. لكنها ككل ما هو عفوي مثلها مثل ومضات البرق، تضيء فجأة وتنير حولها لحظة، ثم تمضي ولا يبقى لها اثر الا في نفس من شاهدها.

        وفضل زميلنا الاستاذ ناضر كسبار، انه من عشاق الفن والذوق في ممارسة المحاماة، وانه انطلاقا من ذلك، كرس كل جهوده واهتماماته للبحث عما تيسر له من اخبار ومآثر الكبار من قضاتنا وزملائنا السابقين، وبادر مشكوراً الى جمعها وعرضها بأسلوبه السهل الممتنع المميز في هذا المؤلف القيم، لكي يحميها من النسيان ويضعها بمتناول ايدي الاجيال المتعاقبة من القضاة والمحامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى