أخبار إقتصادية

أغنى رجل في آسيا … من هو ؟

مع ثروة تقدر بنحو 81.3 مليار دولار عند كتابة هذا التقرير، أستعاد قطب الصناعة الهندي، موكيش إمباني، مرة أخرى موقعه كأغنى شخص في آسيا.

أطاح رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة Reliance Industries برائد الأعمال الصيني في مجال المياه المعبأة، تشونغ شانشان، الذي تبلغ ثروته الآن 77 مليار دولار، من القمة، وفقًا لتقديرات فوربس.

يحتل إمباني المرتبة العاشرة في قائمة فوربس اللحظية للمليارديرات في وقت كتابة هذا التقرير، بينما يحتل شانشان المركز رقم 13.

فارق متقارب

تربع شانشان على القمة، مزيحًا إمباني كأغنى شخص في آسيا، مباشرة قبل نهاية العام في 31 ديسمبر / كانون الأول 2020. يأتي الجزء الأكبر من ثروة الملياردير من شركة Nongfu Spring Co، صانع المياه المعبأة، وشركة Beijing Wantai Biological Pharmacy Enterprise لتصنيع اللقاحات. يترافق صعود إمباني إلى أعلى 10 في الوقت الذي تراجعت فيه شركة Nongfu بنحو 20% في الأسواق هذا الأسبوع، مما تسبب في خسارة الملياردير الصيني لبضعة مليارات ومبادلة الأماكن مع رجل الأعمال الهندي.

وصل إمباني إلى صفوف أعلى 10 في قائمة فوربس للمليارديرات بحلول منتصف عام 2020 على خلفية الإعلان عن أن شركته أصبحت بلا ديون بعد أن جمعت أكثر من 20 مليار دولار لصالح شركة Jio. قفزت أسهم شركة Reliance Industries أكثر من 30% في عام 2020، لتصل قيمتها السوقية إلى 176.3 مليار دولار. وحققت إيرادات مجمعة بلغت 87.1 مليار دولار وأرباحًا صافية قدرها 5.3 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في 31 مارس / آذار 2020.

تحت نظر وسائل الإعلام

جذب إمباني استثمارات بالمليارات من مستثمرين إقليميين وعالميين رفيعي المستوى، ليصبح بدرجة كبيرة الملياردير الهندي الأكثر شيوعًا في عام 2020. ومع ذلك، بدأ البالغ من العمر 63 عامًا، عام 2021 بعدد من التحديات القانونية.

فرض مجلس الأوراق المالية والبورصة الهندي (SEBI) في 1 يناير / كانون الثاني، غرامة على شركة Reliance وإمباني لممارسات التلاعب بالتداول المزعومة في أسهم شركة Reliance Petroleum Limited (RPL) في نوفمبر / تشرين الثاني 2007. بينما فرضت الهيئة التنظيمية غرامة قدرها 3.42 دولار مليون دولار على أكبر شركة في الهند، وغرمت إمباني 2.05 مليون دولار.

كما مثلت شركة Reliance أمام المحكمة العليا في الهند. حيث أوقفت المحكمة العليا في وقت سابق من هذا الأسبوع، الموافقة التنظيمية على بيع أصول Future Group بقيمة 3.4 مليار دولار لشركة Reliance، وهو انتصار مهم لمنافستها أمازون التي تحاول منع الصفقة.

أثارت “مشاريع قوانين الإصلاح الزراعي” في الهند موجة من احتجاج المزارعين ضد القانون، وتعرض إمباني لانتقادات في الهند لاستفادته من التشريع الذي تم تمريره. ويزعم المتظاهرون أن قانون الزراعة مصمم للسماح لأصحاب المليارات مثل إمباني وغوتام أداني بدخول القطاع الزراعي والسيطرة عليه.

يوفر قطاع الزراعة في الهند مصدر رزق لنحو 70% من سكان البلاد البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، ويمثل حوالي 15% من الاقتصاد البالغ 2.7 تريليون دولار. ومع ذلك، في العقود القليلة الماضية، ظل دخل المزارع ثابتًا في الغالب، والقطاع في حاجة ماسة إلى الاستثمار والتحديث. كشف تقرير أوكسفام الصادر في يناير / كانون الثاني، أن أغنى 1% في الهند يمتلكون أكثر من أربعة أضعاف ثروة 953 مليون شخص. ويشكل الأفقر نحو 70% من السكان في الهند.

المصدر
Forbes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى