أخبار إقتصادية

بينها ABC Mall و Aishti: فضيحة القروض المدعومة

يتداول ناشطون ومواطنون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة مسرّبة من لجنة الرقابة على المصارف، تعود للعام 2017 (المستند المرفق) تبيّن حجم القروض المدعومة لعدد من المستفيدين، بينهم جامعات ومتاجر فاخرة ومؤسسات مالية، تعود بغالبيتها الساحقة لنافذين ومتموّلين ومقرّبين من السلطة.

واللافت في الوثيقة أن القروض المدعومة، وهي التزامات مخفّضة تموّل من المال العام، تشكّل مصدر التمويل الأساسي لتلك المؤسسات، التي تتراوح قروضها المدعومة بين 51 في المئة و100 في المئة من بينها ABC Mall وAishti والجامعة اللبنانية الأميركية والجامعة اليسوعية ومستشفى الجامعة الأميركية وغيرها..

يبلغ عدد المؤسسات التي يُظهرها الجدول 39. ويشكل عددها نسبة 17.6 في المئة من العدد الإجمالي للمؤسسات التي تلقت القروض المدعومة. إلا أن هذه المؤسسات تستحوذ على أكثر من 65 في المئة من إجمالي قيمة القروض. أي أن هذه القروض المدعومة من أموال الناس والمودعين كانت تذهب لعدد قليل جداً من مؤسسات لا تؤدي خدمات للصالح العام.

وأكثر ما يثير الاستغراب (وربما الغضب) في جدول المؤسسات الحاصلة على قروض ضخمة مدعومة، هو استحصال جامعات خاصة على قروض ضخمة مدعومة الفوائد من المال العام، في حين أن تلك الجامعات عمدت مؤخراً إلى رفع الأقساط على الطلاب بما يتناسب ودولار المصارف المحدّد عند 3900 ليرة.

أعلان
المصدر
صحيفة المدن الإلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى