صحة

فوائد النوم المذهلة لصحتنا الجسدية و العقلية

فوائد النوم عديدة قراءنا الأعزاء لا يمكن وصفها ببضع كلمات فلولا النوم ما استمرت الحياة ، و ما استطاع الجسد تحمل المزيد من الأعباء الجديدة ليوم جديد في العمل أو توفير المزيد من الطاقة لمزيد من الاستمتاع بالحياة.

لا يؤثر النوم فقط على صحتنا الجسدية و لكن أيضا يؤثر علي الصحه العقلية و القدرة على التركيز ؛ لذلك عمل الأطباء على رصد أهم فوائد النوم على حياتك اليومية، اكتشفها من خلال هذه السطور..

أهم فوائد النوم الصحية تعزيز جهاز المناعة

عدم الحصول علي نوم كافِ يؤثر على جهازك المناعي، ويزيد من فرصة إصابتك بنزلات البرد و الأنفلونزا، لأن قلة النوم تؤثر على المواد الكيميائية التي يفرزها جهاز المناعة في الجسم ، و التي تساعد في مكافحة الفيروسات مثل فيروس البرد.

يجعلك أسعد

الحصول على قسط من النوم ليلا يعطيك شعور إيجابي تجاه نفسك. الأشخاص اللذين يعانون من مشاكل النوم يعانون من مزاج سيء مقارنة بغيرهم ممن يأخذون قسط كاف من النوم . النوم السيء يقلل من استجابتنا للمشاعر الإيجابية مما يشعرنا بالبؤس والحزن.

يساعد في فقدان الوزن

عدم الحصول على نوم كافِ يزيد من نسبة هرمون الجريلين الذي يساعد علي شعورك بالجوع. اثبت الباحثون مؤخرا أن عدم الحصول على قسط كافِ من النوم يؤخر من حرق الدهون بنسبة 55 % ، فالنوم ضروري للتخلص من الوزن دون اتباع أي حمية غذائية .

مفيد لصحة القلب:

الأشخاص اللذين يحظون بـ 6 ساعات نوم أو أقل ليلا أكثر عرضه للإصابة بالأزمات القلبية. فقلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالتوتر ، و الذي يعرف بإثارته لأمراض القلب و الضغط . لابد من الحصول علي قدر وافِ من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا .

تقوية العلاقات

النوم يساعدك على الاستمتاع بعلاقات ثابته مع الأخرين ، و أن 55% ممن يعانون من مشاكل النوم أو الأرق أكثرهم تعرض للعلاقات الفاشلة ؛ لأن قلة النوم تؤثر بالسلب على المزاج و الصحة العامة و بالتالي تؤثر على جودة العلاقات مع الأخرين .

التطور الوظيفي

عدم النوم لساعات كافية يؤثر على قدرتك على التركيز في العمل ، و بالتالي يؤثر على مستوى تقدمك وأدائك الوظيفي. الحصول على قدر كافِ من النوم يجعلك في أتم نشاطك و كفاءتك في اليوم التالي و بالتالي إنتاجية أفضل في العمل لذلك وجب عليك التخلص من الأرق بشتى الطرق الممكنه إذا كنت تريد مستقبل أكثر إشراقا و تقدما بعملك .

النوم و الهرمونات

يرتبط النمو بالهرمونات حيث تحدث عمليات مهمة أثناء النوم ، وهي مرتبطة بالهرمونات مثل هرمون النمو الذي يفرز خلال الساعات الأولى من النوم . وهرمون الكورتيزول الذي يفرز في نهاية النوم، حيث أنه في الصباح وعند الاستيقاظ يزيد إفراز الكورتيزول في الدم ، بينما في ساعات االيل مع اقتراب موعد النوم ، فإن إفراز الكورتيزول في الدم ينخفض.

أعلان
المصدر
daily medical info

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى