صحة

اسباب تنميل الاطراف التي لم تخطر ببالك!

تختلف اسباب تنميل الاطراف وفقا لتلك الحالة التي تشعر بها من الوخز أو التنميل في يديك وقدميك، فقد تكون عارض مؤقت أو دليل على مرض! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف اسباب تنميل الاطراف التي لم تخطر ببالك وكيف يمكن علاج تلك الحالة؟

سبب تنميل الاطراف ( الوخز في اليدين والقدمين )

الشعور بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين من الأعراض المزعجة والشائعة في نفس الوقت، وقد تكون تلك الأعراض حميدة ومؤقتة، أو قد يكون سبب تنميل الاطراف أو الوخز في اليدين والقدمين ناتج عن الضغط على الأعصاب مثل وضعك لذراعك بشكل ملتوي تحت رأسك عند النوم مثلا، أو عند جلوسك على أحد ساقيك لمدة طويلة، وبالتالي عند تخلصك من هذا الوضع المؤقت تختفي تلك الأعراض أيضا.

أعراض مصاحبة للتنميل

في بعض الحالات الأخرى يمكن لهذا الوخز أو التنميل أن يكون شديد أو مزمن أو نتيجة لمرض ما! ويمكن أيضا أن يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الحكة، الخدر، أو ضمور عضلي، وبالتالي يصبح هذا التنميل علامة على تلف عصبي . يعرف هذا التلف العصبي باسم الاعتلال العصبي المحيطي حيث يؤثر على الأعصاب التي لا تكون قريبة من الدماغ أو العمود الفقري، والتي توجد عادة في اليدين والأقدام، ومع الوقت يمكن لهذا الاعتلال العصبي أن يزداد سوءا مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على التنقل أو حتى تصل للإعاقة. مما يتطلب الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لأي وخز مستمر تشعر به في يديك أو القدمين أو كليهما فكلما قمت بالتشخيص والعلاج المبكر كلما كان ذلك حماية لك من أي عواقب مستقبلية خطيرة.

اسباب تنميل الاطراف

مرض السكري

يعتبر مرض السكري أحد أكثر الأسباب شيوعا للاعتلال العصبي المحيطي بما يقدر 30% من حالات الإصابة به، ويحدث في الاعتلال العصبي السكري أن يبدأ الشعور بالوخز والتنميل في القدمين أولا ليصعد إلى الساقين بالتدريج، ثم يتبعه الشعور بالوخز والتنميل في اليدين ليصعد بالتدريج للذراعين. يعاني حوالي ثلثي الناس المصابين بالسكري من أشكال مختلفة من تلف الأعصاب بمعدل متوسط لشديد، وفي بعض الحالات يعتبر التنميل أولى علامات الإصابة بالسكري.

متلازمة انضغاط العصب

وتشمل تلك المتلازمة كل من متلازمة النفق الرسغي، أو شلل العصب الزندي، أو شلل العصب الشظوي، أو شلل العصب الكعبري.

أمراض تعد من اسباب تنميل الاطراف

ويشمل ذلك:

أمراض الكلى، أو أمراض الكبد. أمراض الدم، أو الضرر في الأوعية الدموية. اضطرابات النسيج الضام. التهاب مزمن. اختلال الهرمونات. الداء النشواني. الأورام الحميدة التي تؤثر على الأعصاب.

نقص الفيتامينات

مثل فيتامينات E، B1، B6، B12 والنياسين، فكلها فيتامينات ضرورية لصحة الوظائف العصبية، فمثلا نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب فقر الدم الخبيث وهو أحد الأسباب المهمة لمرض الاعتلال العصبي، في المقابل زيادة نسبة B6 يمكن أن يسبب حدوث التنميل لليدين والقدمين.

المصدر
daily medical info

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى