صحة

بين أميركا روسيا ألمانيا و الصين أي اللقاحات أقوىٰ!

ترجمة : ديما رفيق حماده

دبي أعلنت أن البحرين وافقت على استخدام لقاح صيني لفيروس كورونا ، بعد موافقتها السابقة على لقاح أنتجته شركة فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech.

قالت وكالة الأنباء البحرينية التي تديرها الدولة إن لقاح سينوفارم سيكون متاحًا في المملكة،
وقدمت تفاصيل قليلة على الرغم من نتائج دراسة اللقاح ، بما يتماشى مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي أعلنت الأسبوع الماضي أن اللقاح فعال بنسبة 86٪. قدم البيان الإماراتي تفاصيل قليلة لكنه كان أول إصدار علني للمعلومات حول فعالية اللقطة.
قالت البحرين إن أكثر من 7700 سجلوا أنفسهم للمشاركة في تجربة لقاح سينوفارم في المملكة. كما قالت في وقت سابق إنها تخطط لمنح اللقاحات العامة المجانية ضد فيروس كورونا ، لكنها لم تجيب بعد على أي أسئلة حول برنامجها واي من اللقاحات ستعتمد.

تمت الموافقة على لقاح Sinopharm للاستخدام في حالات الطوارئ في عدد قليل من البلدان ولا تزال الشركة تجري تجارب إكلينيكية في مراحلها الأخيرة في 10 دول. يستعد المغرب لبرنامج تطعيم طموح ضد فيروس كوفيد -19 ، بهدف تطعيم 80٪ من البالغين في عملية تبدأ هذا الشهر تعتمد في البداية على لقاح سينوفارم.

تعتمد حقنة Sinopharm على تقنية مجربة ، باستخدام فيروس مقتول لإيصال اللقاح ، على غرار طريقة صنع لقاحات شلل الأطفال. يستخدم المنافسون الغربيون الرائدون ، مثل اللقطة التي قدمتها شركة Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech ، تقنية أحدث وأقل فعالية لاستهداف بروتين سبايك لفيروس كورونا باستخدام الحمض النووي. و بدأت المملكة المتحدة بالفعل في تطعيم الأشخاص بحقنة Pfizer ويبدو أن الولايات المتحدة تستعد للمتابعة قريبًا.

بالفعل ، أبلغت شركة Pfizer أن اللقطة الخاصة بها فعالة بنسبة 95٪ ، بينما يبدو أن مرشح RNA آخر من Moderna فعال بنسبة 94.5٪. تشير النتائج إلى أن لقاحًا ثالثًا من جامعة أكسفورد وأسترازينيكا آمن وفعال بنسبة 70٪ تقريبًا ، ولكن تظل هناك أسئلة حول مدى نجاحه في حماية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.
وستبقى الساحه للأقوى..

المصدر
TDS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى