صحة

التلقيح ضد كورونا لا يعني الشفاء التام

ترجمة : ديما رفيق حماده

حذرت السلطات في تايوان من أنه حتى مع بدء التطعيمات ، يجب على العالم أن يظل يقظًا للغاية ضد الفيروس.

وقال وزير الصحة تشين شيه شونغ Chen Ch. Chong إن البيانات العلمية حول التأثير الدائم للقاحات لا تزال غير كافية.

وقال لبي بي سي “خلال فترات التطعيم الأولى ، يجب أن يستمر الناس في إجراءات السلامة”.

كانت تايوان واحدة من أكثر الأماكن نجاحًا في العالم في التعامل مع Covid-19.

حتى الآن ، لم يكن لديها سوى 724 حالة مؤكدة وسبع وفيات ولم تضطر أبدًا إلى الإغلاق.

لا يشكك وزير الصحة في سلامة اللقاحات أو ما إذا كانت توفر مناعة ، لكنه يؤكد أنه لم يكن واضحًا إلى أي مدى وكم من الوقت ستحمي الناس.
يُعزى نجاح تايوان المثير للإعجاب في مكافحة فيروس كورونا إلى حد كبير إلى الضوابط المبكرة والصارمة على الحدود ، وفرض حظر على الزوار الأجانب ، والحجر الصحي الإلزامي لجميع التايوانيين العائدين إلى ديارهم.

كما يرتدي 23 مليون شخص في الجزيرة بشكل استباقي أقنعة الوجه ، حتى قبل أن يُطلب منهم ذلك.

ولم تساعد الإجراءات الوقائية في السيطرة على الفيروس فحسب ، بل أدت أيضًا إلى خفض حالات الإصابة بالأنفلونزا العادية وخفض حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة بنسبة 90٪.
منذ الأيام الأولى للوباء ، كان هناك سباق عالمي لتطوير لقاح. تمتلك جميع الشركات في أوروبا والولايات المتحدة والصين العديد من اللقاحات في مرحلة متأخرة من التجارب ، وأظهر معظمها كفاءة بنسبة 90 ٪ تقريبًا.
من المتوقع أن تتم الموافقة على العديد من اللقاحات الأخرى المرشحة قريبًا وأن تبدأ الدول في التطعيم على نطاق واسع في عام 2021.

ومع ذلك ، فإن محدودية القدرات الإنتاجية تعني أن العملية ستكون تدريجية وستستغرق معظم العام المقبل.

وقال تشين لمراسلة بي بي سي سيندي سوي في تابي: “أعتقد أنه عندما تصبح اللقاحات أكثر انتشارًا ، فإن الفيروس سيتراجع”. “لكن في الوقت نفسه ، نشعر بالقلق من أنه أثناء إجراء التطعيمات ، سيكون الجميع مرتاحين.

“لذا خلال فترة ما قبل التطعيم ، يجب على العالم بأسره الانتباه إلى ما إذا كان هذا الموقف المريح سيؤدي إلى ذروة أخرى في الوباء.

كما حث على عدم نسيان الدروس المستفادة من هذا الوباء بمجرد انتهاء الأزمة ، محذرًا من أنه سيكون هناك المزيد من الأمراض المعدية في المستقبل وأن تواترها سيكون أعلى.

وقال “أعتقد أن العالم سيعود بالتأكيد إلى طبيعته”. “الشيء الوحيد هو في كثير من الأحيان عندما تنتشر الأمراض المعدية ، يتعلم الجميع درسًا ، ولكن بعد مرورها ، ينسى الناس الدروس المستفادة.”

المصدر
BBC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى