مقالات

اسرار الصحف اللبنانية اليوم السبت 23 كانون الثاني 2016

عيون – السفير

* عبّر مرجع روحي مسيحي عن امتعاضه من محاولة مرجع سياسي مسيحي تكبير دور مؤسسة تربوية ـ دينية.. على الصعيد السياسي.

* اهتمت أحزاب «8 آذار» بقراءة نتائج انتخابات «التيار الحر».. وخصوصا في أقضية جبل لبنان.

* دقق قياديون في التيار الأبرز في «14 آذار» بحيثيات استضافة قناة «العربية» لرئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع.

أسرار – الجمهورية

* فاولات

رأى مسؤول حركة سياسية بارزة أن بعض القيادات المسيحية البارزة يرتكبون «فاولات» في معركة الإستحقاق الرئاسي.

* حياد

قال زعيم وسطي إنه من الأفضل إتخاذ الحياد وعدم الدخول في صِدام مع أحد من الزعماء الموارنة ضدّ الآخر.

* إستياء

مرجع حكومي سابق أبدى استياءه من تصريح وزير سابق يُعتبر حليفاً له، إثر تصريح يتعلق بالإستحقاق الرئاسي يُخالف به موقف المرجع الحكومي.

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

٭ بكركي بين المصالحة والترشح:

قالت مصادر مسيحية إن لقاءات مكثفة بعيدا عن الأضواء حصلت في بكركي خلال الأيام الأخيرة لتدارس موقف مسيحي بخصوص تحديد موقف من ترشيح جعجع لعون. وتقول هذه المصادر إن الاتجاه هو لتأييد المصالحة القواتية ـ العونية من دون أن يشمل ذلك تأييد ترشيح عون أو تبنيه. ويسود الاعتقاد أن بكركي المؤيدة لترشيح فرنجية ستعمد الى الابتعاد عن اتخاذ أي موقف يشير الى أنها تؤيد هذا الترشيح أو ذاك، وأنها ستركز على ضرورة إنجاز الملف الانتخابي الرئاسي في أسرع وقت والانتهاء من مرحلة الشغور الرئاسي.

٭ رسالة الحريري إلى بري وانزعاجه من كلام جعجع:

قالت مصادر في «المستقبل» إن الوفد الذي زار عين التينة أمس الأول وضم الوزير نهاد المشنوق ونادر الحريري نقل الى بري رسالة من الرئيس سعد الحريري تحدثت عن نظرته الى التطورات الأخيرة والنتائج المترتبة عليها، كما يراها، ولا سيما تلك التي تم التوصل إليها في سلسلة المشاورات التي أجراها وتوجت بلقاء قيادة «التيار». وتنبه الرسالة من خطورة الانزلاق الى مرحلة تكرس فيها المعادلات الجديدة المحتملة ما يمكن اعتباره خروجا على ميثاقية جلسة الانتخاب، كأن يستغيب البعض مكونا أساسيا يجري تطويقه بالتحالفات الجديدة. وتكشف مصادر عن تململ وانزعاج تيار المستقبل من إشارة وردت في مقابلة د.جعجع التلفزيونية عندما دعا حزب الله، في معرض تحميله حزب الله مسؤولية الفراغ الرئاسي، الى ممارسة ضغوط على حلفائه في حال كان جديا في دعم عون للرئاسة. واعتبر جعجع أن أصوات فريق 8 آذار مع أصوات كتلة «القوات» تؤمن فوز عون بالرئاسة، وأن الجسر الذي كان ينقص لبلوغ ضفة بعبدا صار مؤمنا الآن. وهذا الكلام اعتبره «المستقبل» تجاهلا لموقعه ودوره كمكون أساسي لا يمكن انتخاب رئيس من دونه.

٭ ارتياح أميركي لأداء الجيش والمصرف المركزي:

قالت مصادر سياسية معنية ان السفير الأميركي المؤقت في لبنان ريتشارد جونز أبلغ الذين التقاهم بعد عودته من واشنطن أن الإدارة الأميركية المنشغلة حاليا في متابعة تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران ومسار المشاركة الروسية في الحرب السورية، تريد أن يطوى الملف الرئاسي اللبناني بسرعة لأن المنطقة مقبلة على تطورات يفترض أن يبقى لبنان بمنأى عن تداعياتها كي يبقى قادرا على الاستمرار في واقعه السياسي والجغرافي الراهن. إلا أن اللافت في جولات السفير جونز ما نقله من معطيات للسياسيين والرسميين الذين التقاهم بأن بلاده غير قلقة على الوضع الأمني في لبنان لأنها تثق بالجيش البناني وبقدرته على مواجهة أي محاولة لضرب الاستقرار من أي جهة أتت، خصوصا في ظل استمرار الدعم المفتوح له من القيادة العسكرية الأميركية. كذلك فإن الثقة بالجيش تنسحب أيضا على المصرف المركزي الذي نجح حاكمه رياض سلامة في التعاطي مع الاستحقاقات المصرفية والمالية والشروط التي تفرضها واشنطن لضبط عمل المصارف اللبنانية وعدم تغطيتها لأي عملية تبييض للأموال، لاسيما تلك التي تستفيد منها التنظيمات المسلحة والأحزاب التي تصنفها واشنطن بالإرهابية. وأكد سياسيون التقوا السفير جونز أنهم لمسوا منه أن إنجاز الاستحقاق الرئاسي لن يتأخر وأن الربيع لناظره قريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى