صحة

دراسة: ولادة أكثر من 7 آلاف جنين ميتا يوميا

اثبتت دراسة بريطانية حديثة ان في سنة 2015 ولد اكثر من مليونين ونصف مليون جنين ميت، ونصف حالات موت الأجنة حدث خلال عملية الولادة، ووصفت الدراسة ان هذا أمر مخيف.

 شهد العالم ولادةَ أكثرَ من مليونين ونصف مليون جنينا ميتا العام الماضي، بحسب دراسة حديثة، وأوضحت الدراسة أن نصف هذه الأجنة ماتت خلال فترة الولادة.

تحت عُنوان القاتل الصامت نُشرت نتائجُ خمسِ دراسات في تقرير واحد  في مجلة لانست العلمية، وجاء في التقرير أن نصف حالات موت الأجنة في عام 2015 حدث خلال فترة الولادة، وهذا أمر مخيف.

وقامت الدراسة بإحصاء ولادة الأجنة الميتة قبل ثلاثة أشهر من موعد الولادة أو بعد ثمانية وعشرين يوماً من فترة الحمل، ووجدت الدراسة أن إطالة مدة الحمل وتأجيلَ موعد الولادة لعدة أيام بعد الموعد المقرر للولادة- كان السببَ الأساسيَ لولادة الأجنة الميته بمعدل اربعة عشر في المئة.

وأضافت الدراسة أن عشرة في المئة من الأسباب التي تؤدي إلى ولادة أجنة ميتة يعود إلى سوء التغذية والإصابةِ بالسمنة أو التدخين، إضافة إلى الإصابة بالسكري والسرطان والأمراض القلبية.

ووجدت الدراسة أن الإصابة بمرض الملاريا يشكل سبعة في المئة من الأسباب التي تؤدي إلى ولادة أجنة ميتة، وتنبأت الدراسات أن دولَ جنوبِ الصحراء الكبرى في افريقيا تحتاجُ إلى أكثرَ من مئة سنةٍ على الأقل حتى تصبح معدلات ولادة أطفال أحياء مشابهةً لنظيرتها في الدول المتطورة.

وأشارت الدراسة إلى أن باكستان تتصدر أعلى معدل في نسبة ولادة الأجنة الميتة في العالم، وأوضحت نتائج هذه الدراسة أن ثمانيةً وتسعين في المئة من ولادة أجنة ميتة كانت في الدول ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى