متفرقات

الأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 23 كانون الثاني 2016

الحالة العامّة: يقترب المنخفض الجويّ الذي تمدّد من إيطاليا باتجاه اليونان نحو الشرق الأوسط ويضرب لبنان بشكل تدريجيّ اعتباراً من ظهر يوم السبت. أمّا القسم الثاني الذي تمدّد نحو شمالي مصر وليبيا فسوف يصل إلى لبنان فجر الأحد.

كُتل قطبيّة شديدة البرودة تنحدر من القطب الشمالي وتخترق مناطق الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط وتسبّب بتدنّي في درجات الحرارة اعتباراً من مساء السبت، بالتزامن مع بداية الهطولات في لبنان.

هذه الكُتَل القطبية، سوف تسبّب برياحٍ جليديّة، ستتراوح سرعتها بين 10 و 20 كلم في الساعة (مساء السبت وقبل ظهر الأحد) وسوف تساعد في السيطرة على لبنان وتساهم في تدنّي البرودة على المرتفعات 600 و 700 متر لتستقبل الثلوج يوم الإثنين (ربما مساءً) ومع تعمّق الكتلة الباردة يوم الإثنين نحو سيناء وشمالي مصر ستشتدّ البرودة أكثر لتلامس الثلوج ال 500 متر يوم الثلاثاء مساء. 

ماذا عن الأيام الأربعاء والخميس والجمعة؟ نحن في مراقبة وضع المنخفض فوق شمالي شرق إفريقيا.

طقس يوم السبت: مشمس إلى غائم بسحب مرتفعة يتحوّل إلى غائم ظهراً مع رياح بعد الظهر التي ستشتد في ساعات الليل وتخفض درجات الحرارة. تدخل الأمطار المناطق الساحلية وتتمدّد نحو الداخل بشكل خجول لتتحوّل إلى ثلوج في منتصف الليل، ومن المفترض أن تكون كافة الطرقات الجبليّة مقطوعة صباحاً بسبب تراكم الثلوج من 1100 وما فوق (بالطبع إذا كانت الهطولات الثلجية عنيفة كما تبدو ولم تتأثر برياح 10 كلم على الجبال بينما تكون على الساحل 15 إلى 20 كلم في الساعة.

هذا هو وضع يوم السبت، أمّا ما يخص يوم الأحد وقوّة الثلوج الغزيرة، نوافيكم به في النشرة المقبلة.

كيف ستتوزّع درجات الحرارة في المناطق اللبنانيّة ليوم السبت

eeeeeee ffffff eeeee ddddd ccccc bbbbb aaaaa

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى