صحة

أعراض نقص الكالسيوم من الجسم وعلاج نقصه

ما هو نقص الكالسيوم ؟

يعد نقص الكالسيوم حالة عدم إحتواء الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم . فالكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم  بما فيها صحة العظام، الأسنان ، تنظيم ضربات القلب،  وهذا المعدن عنصر لازم لتقلصات العضلات والإسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات .

يجب أن تحصل علي كمية كافية يومياً من الكالسيوم من أجل الحفاظ علي صحة  أفضل . يمكن لمعظم الأفراد الحصول علي ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم . تتضمن هذه الأطعمة  منتجات الألبان والخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنة، المأكولات البحرية،  المكسرات، الفاصوليا المجففة .

أنواع نقص الكالسيوم :

هناك نوعان لنقص الكالسيوم وهما كالأتي :

نقص الكالسيوم الغذائي :

يحدث نقص الكالسيوم الغذائي عند الأفراد الذين  لا يحصلون علي كميات كافية من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي اليومي . وما يحدث في هذه الحالة هو تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام يصبح مستنفذ ونتيجة لذلك تبدأ العظام في الضعف وهذا ينذر  بالخطر. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلي هشاشة العظام  . وهو مرض يصيب العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الأخري .

نقص الكالسيوم في الدم :

علي خلاف نقص الكالسيوم الغذائي فإن كلس الدم يرتبط بوجود مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم . وعادة ما يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو حتي الإصابة بالأمراض المختلفة وعند حدوث نقص الكالسيوم في الدم يؤثر علي وظاف القلب والعضلات والدماغ .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم :

تختلف أعراض نقص الكالسيوم علي حسب نوع نقص الكالسيوم وهناك أعراض عامة لنقص الكالسيوم وإليك ما يلي :

أعراض نقص الكالسيوم الغذائي :

  • ظهور ألام الرقبة والظهر .
  • ألام العظام أو ضعف العظام .
  • الكسور نتيجة الصدمات البسيطة .
  • ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري 

    أعراض نقص الكالسيوم في الدم :

    • تشنجات العضلات .
    • التنميل .
    • الشعور بحرقان الأعصاب .
    • فقدان الشهية .
    • الكدمات الكبيرة .

    هناك مجموعة من الأعراض الخفيفة تشير إلي وجود حالة خطيرة أو تهدد الحياة بمجرد ظهورها يجب إلتماس الرعاية الطبية وإليك الأعراض التي تهدد حياتك :

    • تكرار الإغماء .
    • ألم في الصدر، ضيق، خفقان .
    • مشاكل الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس .
    • تقلصات العضلات بصفة مستمرة .

    إليك الأعراض العامة لنقص الكالسيوم في الجسم :

    تشنجات العضلات :

    إذا كنت تعاني من تشجات متكررة للعضلات، قد لا تدرك بأنه ناتج عن وجود كميات منخفضة من الكالسيوم . تحدث تقلصات العضلات وتليها ألام في عضلات الفخذين والساقين. هذا هو مؤشر كبير لنقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة تناول الخضروات التي تحتوي علي الكالسيوم في نظامك الغذائي .

    إنخفاض كثافة العظام :

    الكالسيوم  من المعادن اللازمة للحفاظ علي المعادن قوية خصوصاً بالنسبة للكبار في السن . لذلك فإن مستويات منخفضة من الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر علي كثافة العظام  ويزيد من قابلية الإصابة بهشاشة العظام ..

    الأظافر الهشة :

    تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ علي سلامتها  . وبذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم، يمكن أن يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر .

    ألم الأسنان :

    يتم تخزين حوالي 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان وبطبيعة الحالة إذا واجهت إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن أن يجعلك عرضة لوجع الأسنان والتسوس . وتكون أكثر عرضة للإصابة للإصابة بأمراض اللثة. كما تم ربط نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنن .

    تشنجات ما قبل الدورة الشهرية :

    المرأة التي تعاني من نقص الكالسيوم يمكن أن تعاني من ألام أثناء الحيض . وذلك لأن الكالسيوم يخفف من ألام الدورة الشهرية . كما يرتبط نقص الكالسيوم إلي عدم إنتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء. ويساعد الكالسيوم في حدوث التطور الطبيعي لهرمونات المبيض في النساء .

    ضعف المناعة :

    يلعب الكالسيوم دور هام في تحسين صحة الجهاز المناعي حيث يقلل من إلتهابات الجهاز التنفسي وعند نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم ضد هجومة علي المرض . مما يؤدي إلي كثرة الإصابة بنزلات البرد، إلتهاب الحلق، السعال،، إلخ .

    الشعور بالتعب :

    نقص الكالسيوم يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف العام . قد تبدو شاحب وتشعر بالتعب والكسل في كل وقت .وغالباً الإرهاق والتعب هم أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول علي إمدادات منتظمة من الكالسيوم حوالي 1000 – 12000 ملجرام يومياً.

    أسباب نقص الكالسيوم :

    تختلف أيضاً أسباب نقص الكالسيوم وفقاً لنوع نقص الكالسيوم :

    أسباب نقص الكالسيوم الغذائي :

    يحدث بسبب عدم الحصول علي كميات كافية من الكالسيوم في الطعام لفترة طويلة . وأيضاً نقص الحصول علي فيتامين د والفوسفور أو المغنسيوم لأنها عناصر ضرورية لتعزيز إمتصاص الكالسيوم . .

    أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

    يمكن أن يتطور نقص الكالسيوم في الدم (كلس الدم) نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب بما فيها :

    بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا .

    بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة .

    مشاكل الغدة الدرقية.

    الفشل الكلوي .

    إلتهاب البنكرياس .

    عدوي في الدم .

    نقص فيتامين د .

    علاج نقص الكالسيوم :

    الليمون :

    عند تناول الليمون يومياً يساعدك في تجنب الإصابة بنزلات البرد تماماً . لذلك يمكنك عصر 2 ليمون في 1/2 لتر ماء مغلي محلي بمعلقة من العسل وتناوله هذا المشروب دافئاً قبل النوم فعال جداً في علاج نقص الكالسيوم .

    الزنجبيل :

    عند عمل شاي الزنجبيل بكل بساطة وتحليته بالعسل أو السكر يعني نتائج إيجابية لزيادة الكالسيوم في الجسم .

    بذور السمسم :

    عند تناول 1- 2 ملاعق من بذور السمسم كل يوم، هو وسيلة فعالة للحفاظ علي الكالسيوم من الإنخفاض .

    بذور الكمون :

    يمكنك إضافة معلقة صغيرة من بذور الكمون إلي 1 كوب ماء مغلي ثم ترك لعدة دقائق ليبرد ،لتناول بعد ذلك 1 – 2 يومياً يساعدك هذا المشروب في علاج إلتهاب الحلق.

    منتجات الألبان :

    يمكنك الحصول علي الكالسيوم من منتجات الألبان مثل الحليب لأنها من أفضل الطرق للحصول علي الكمية الكافية والمتوزانة للكالسيوم .

     الفول الصويا :

    تعد منتجات الفول الصويا عموماً مثل الدقيق الصويا والتوفو عنصر جيد للكالسيوم و البروتين  . لذلك فإن ربع كوب من الفول الصويا مفيد لأولئك الأفراد الذين يعانوا من نقص الكالسيوم .

    المكسرات والفواكه :

    التين والجوز واللوز مصادر رائعة للحصول علي الكالسيوم  . علي سبيل المثال يمكنك الحصول علي 28 ملجرام كالسيوم من 2 ثمرة تين مجفف . كما أن المكسرات غنية بالمغنسيوم  الذي يساعد الجسم في إمتصاص الكالسيوم .

    الأطعمة البحرية :

    الأسماك والاطعمة البحرية من أقوي المصادر للأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والمغنسيوم وفيتامين ب  وفيتامين ك والكالسيوم وبذلك ينصح بتناولها في النظام الغذائي اليومية لمنع نقص الكالسيوم في الجسم .

    الخضروات الورقية :

    هناك مجموعة متنوعة من الخضروات الورقية جيدة في الحصول علي نسبة الكالسيوم الكافية لصحة الجسم ومنها السبانخ والبقدونس والخس يمكنك الإستفادة منهم من خلال تجهيز طبق السلطة الخضراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى