متفرقات

الأحوال الجويّة (العلميّة) في لبنان ليوم الإثنين 18 كانون الثاني 2016

الحالة العامّة:

يدخل المنخفض الجوّي منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط اعتباراً من فجر الإثنين.

تشتدّ سرعة الرياح ليل الأحد/الإثنين وتستمرّ في ازدياد السرعة حتى فجر الثلاثاء بحيث تتحوّل من جنوبيّة غربيّة قويّة إلى غربيّة معتدلة.

منخفض جوّي آتٍ من وسط أوروبا مدفوعاً بسرعة رياح 55 كلم في الساعة وفي بعض أجزائه تكون 70 كلم في الساعة، يتمدّد نحو شمالي إفريقيا، بحيث يضرب شمالي ليبيا وشمالي مصر بأمطار، وتحمل رياحه الرمال والغبار وتسير بمحازاة المنخفض نحو لبنان وفلسطين.

تشتدّ سرعة المنخفض حين يصل إلى قبرص، بسبب تصادمه مع التيارات الصاعدة من مصر نحو اليونان، ومن شبه الجزيرة العربية نحو فلسطين ولبنان، لتتخطّى ال 90 كلم في الساعة، فتتخّبط الرمال ومعها الغبار في الغيوم لتتساقط موحلة حين تصل إلى لبنان وفلسطين يوم الإثنين ولمدّة قصيرة من الوقت.

فور دخول الرياح إلى الأجواء (من قبرص إلى الحوض الشرقي) تتصادم الرياح الدافئة مع رياح المنخفض القطبية الجليديّة، فترتفع الرياح الساخنة بكميّات هائلة نحو طبقات الجو التي ترتفع عن الأرض بين ال 8000 و11000 متر لتملأها بالرطوبة، الأمر الذي سيسبب ضغطاً على الرياح السفلية فتنشط في لبنان لتتخطى أحيانا ال 75 كلم في الساعة. ونتيجة التصادم بين الرياح المتضاربة الشحنات، سنشهد العواصف الرعدية والصواعق في كلّ المناطق اللبنانية حتى يوم الثلاثاء.

تبرد الرياح الدافئة وتتحوّل إلى باردة فتزداد نسبة الرطوبة وتبدأ الأمطار بالهطول بشكل غزير لأنّ لبنان وفلسطين والسواحل السورية قد دخلوا في قلب العاصفة. 

بسبب الضغط الكبير التي شكلّته الرياح على الأرض وهي التي تحوّلت إلى باردة، تتراجع درجات الحرارة على الطبقة الممتدّة من صفر أي البحر إلى 3500 متر، بشكل سريع بنسبة تتراوح بين 9و13 درجة مئويّة تقريباً، ويبدأ تساقط الثلوج على المرتفعات 1600 متر بعد ظهر الإثنين، ليتدنّى مساء الثلاثاء، بفعل الرياح الباردة والرّطبة إلى 1200 متر. (ملاحظة: إذا تعمّقت الكتلة القطبية أكثر ستصل الثلوج فجر الأربعاء إلى 900 متر وإلا تبقى على 1000 متر.

يخرج لبنان من قلب العاصفة فجر الأربعاء، وتتابع الأمطار تساقطها في المناطق اللبنانيّة، والثلوج على المرتفعات.

تتدنّى درجات الحرارة الأربعاء بعد الظهر لتلامس الصفر في البقاع في ساعات الليل فتتساقط الثلوج على 800 متر حتى قبل ظهر الخميس، وعلى 900 متر تقريباً على الجبال المطلة على البحر وال 800 متر على الجبال الشمالية، الأمر الذي يبدو حتى الساعة والذي نؤكّده يوم الثلاثاء).

هذا هو وضع الإثنين بشكل عام، امّا ما بعد الإثنين وبما أنّ النشرات أقدّمها ثابتة ورسميّة، كمدّة زمنية أقصاها 48 ساعة من حيث الدّقة، كل ما يختص بالثلاثاء والأربعاء والخميس نعيد تحديثة إذا طرأ أي تعديل من حيث ذلك.

نسبة الأمطار التي ستتساقط يوم الإثنين سوف تتراوح بين 20 و30 ملم على الجبال. وبين 26 و38 على السواحل وبين 20 و35 في المناطق الشمالية وبين 18 و25 في المناطق الجنوبيّة وبين 10 و25 في المناطق البقاعية. أمّا يوم الثلاثاء فسوف يشهد لبنان من إطلالة هذا اليوم أمطار بنسبة أكثر. امّا سرعة الرياح فستتراوح بين 35 و80 كلم في الساعة. تصل في المياه الإقليميّة اللبنانيّة إلى 90 كلم في الساعة الأمر الذي سيسبّب في ارتفاع الأمواج (9/7 أمتار)، وتمزيق الخيم البلاستيكيّة…

كيف ستتوزّع درجات الحرارة في لامناطق اللبنانيّة ليوم الإثنين وسرعة الرياح

1815545 181545 18111223 181122 18112 1811 181

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى