تكنولوجيا

سيارات تطلق رائحة النعناع لايقاظ السائق

قدمت شركة يابانية تقنية تطلق رائحة النعناع من اللوح الأمامي للسيارة الحديثة، اذا رصدت قطعة في مقعد السيارة تراجعا في معدل نبضات القلب وهو مقدمة محتملة لان قائد السيارة على وشك ان يغفو.

ونظرا لان قائد السيارة لديه بالفعل الكثير من المهام وهو يمسك بالمقود ويركز عيناه على الطريق كان من المنطقي ابتكار تقنية التحكم دون اللمس بالنسبة لبعض الوظائف غير الضرورية. وعرضت هذه التقنية الجديدة ضمن معرض لاس فيغاس الالكتروني.

وأحب الألمان أحدث موجة للتحكم في السيارة دون تدخل يدوي مباشر بمجرد إشارة من اليد أو المعصم لان هذا يعني بالتبعية ان تظل لوحة السيارة الأمامية نظيفة بلا بصمات أصابع وهو ما يحرصون عليه جدا. أما الايطاليون الذين اشتهروا بالمغالاة في استخدام حركات اليد فقد لا يروقهم ذلك تماما.

وقد يكون كل هذا تبسيطا غير محبب للأحكام المسبقة لكنه يعكس في الواقع انقساما بين قائدي السيارات على مستوى العالم بشأن أحدث صيحة في تكنولوجيا السيارات. وعرضت شركة “بي.ام.دبليو” الالمانية للسيارات سيارة تتعرف على خمس اشارات بسيطة. فلفتة بسيطة من الأصبع الى جهة اليمين تعني انك تطلب رفع صوت الموسيقى ومسحة باليد تعني انك ترفض تلقي الاتصال الهاتفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى