أخبار دولية

رئيسة البرازيل ترفض قبول السفير الإسرائيلي

يبدو أن لعبة لي الذراع الدبلوماسيّة بين الكيان الاسرائيلي والبرازيل في قضية تعيين سفير “تل أبيب” الجديد في سان باولو قد شارفت على الانتهاء بتحقيق انتصار برازيلي، حسب ما نقلت رأي اليوم.

ولا يزال تعيين السفير الإسرائيليّ الجديد لدى البرازيل ينتظر مصادقة الرئيسة البرازيلية ديلما فانا روسيف. فبعد أشهر من تقديم رئيس مجلس المستوطنات اليهودّية في الضفة الغربيّة المُحتلّة السابق داني ديان مستندات اعتماده سفيرًا للكيان في البرازيل، لا تزال البرازيل ترفض اعتماده مطالبة باستبداله.

وكانت رئيسة البرازيل ديلما روسيف أوعزت في 21 أيلول (سبتمبر) المنصرم إلى رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضًا باستبدال السفير الإسرائيلي لدى البرازيل داني ديان بآخر كونه يقطن في مستوطنة، ولاعتباره قياديًّا في المستوطنات القائمة على أراض فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قرر تعيين داني ديان سفيرًا للكيان الاسرائيلي لدى البرازيل وصادق المجلس الوزاري المصغر للاحتلال على تعيينه كذلك في السادس من أيلول (سبتمبر) المنصرم.

ويُعتبر داني ديّان، الرئيس السابق لما يُطلق عليه “مجلس المستوطنات الإسرائيليّة في يهودا والسامرة”، أيْ الضفّة الغربيّة المُحتلّة، من أشّد غلاة المُستوطنين، وأكثرهم عداءً للفلسطينيين، قيادةً وشعبًا، ولكنّ هذا الأمر لم يمنع رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، من تعيننه سفيرًا في البرازيل. ولكنّ الرياح لا تجري كما يشتهي رئيس الوزراء الإسرائيليّ، فقد قامت 40 منظّمة مؤثّرة جدًا في البرازيل، وأعضاء في البرلمان بالتوقيع على عريضةٍ قُدّمت إلى الرئاسة البرازيليّة تُطالب بمنع دايّان من تسلم المنصب.

جاء في العريضة أنّ السفير الجديد يُمثّل خرقًا للشرعيّة الدوليّة ولسيادة البرازيل. وقد وقعّت أربعون منظمة شعبية ونقابة ومؤسسة مدنية برازيلية، بيانًا للرأي العام أدانت فيه تسمية الاحتلال داني ديّان سفيرًا له في البرازيل. وحذّرت المنظمات والمؤسسات والنقابات في بيانها، من هذا الاختراق الجديد للشرعية الدولية والتحدّي للسيادة البرازيليّة، وطالبت البرازيل بعدم قبول ترشيح ديان. وتمّ تسليم نسخة من البيان لمكتب رئاسة الجمهورية البرازيلية الفرعي في مدينة ساو باولو. وقال مسؤول دبلوماسيّ إسرائيليّ سابق مؤخرًا، إنّ البرازيل لن تعتمد ديّان سفيرًا لديها.

 (العالم)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى