صحة

قوي مناعتك بتناول هذه الاطعمة

في هذا الوقت من العام، يصاب كثيرون بنزلات البرد والإنفلونزا نتيجة للانخفاض الشديد في درجة الحرارة في فصل الشتاء.

وفي حين ينصحك كثيرون بتناول الفيتامينات وارتداء ملابس سميكة، فإن الأطعمة التي تتناولها لها دور كبير في وقايتك من الأمراض وتحسين جهاز المناعة، إليك أهمها:

الثوم

كثير منا يتجنب تناول الثوم صباحاً حتى لا تعلّق رائحته غير المحببة في الفم، لكن بحسب خبيرة التغذية أندريا موس يجب علينا أن ننظر للقيمة الغذائية الكبيرة التي يملكها الثوم ودوره في تعزيز قوة جهاز المناعة لدى الإنسان. يحتوي الثوم على مركبات كبريتية مثل الأليسين الذي يسبب زيادة في قوة جهاز المناعة لدى الإنسان. وتصبح مادة الأليسين أكثر قوة عندما يتعرض داخل الثوم إلى الهواء لذا، نصحت خبيرة التغذية بالإكثار من تناول الثوم لدوره الفعال في وقاية الإنسان من الأمراض.

الحليب

كلّ صباح يبدأ بشرب كوب من الحليب يجعل يومك أفضل ويبقي على قوة جهاز المناعة لديك حيث يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك النافعة، والتي تزيد من قوة جهاز المناعة. كما أنها تساعد في عملية الهضم بحسب ما قالت خبيرة التغذية فحوالى 70 % إلى 80 % من جهاز المناعة يرتبط بالقناة الهضمية. وعليك أن تملك قناة هضمية متوازنة حتى يتزود الجسم بالقوة والصحة. وعندما يحدث خلل في توازن القناة الهضمية، فذلك يضر بجهاز مناعتك. ولتحقيق الاستفادة القصوى من الحليب، اجعله جزءاً من غذائك اليومي.

حساء العظام

في كثير من الكتب، حساء الدجاج الساخن يعتبر من علاجات أمراض الشتاء وهو منتشر شعبياً على شكل مرق أو حساء العظام.

يساعد حساء العظام في الحفاظ على السوائل في الجسم عندما تتعرض للجفاف الناجم عن أمراض الشتاء وبحسب أخصائية التغذية، فإن مرق الدجاج مفيد جداً لصحة الإنسان.

تعد شوربة الحساء غنية بالمحتوى المعدني، من المغنيسيوم والفوسفور والكبريت كما يحتوي مرق الدجاج أيضاً على الأحماض الأمينية – بما في ذلك الغلايسين ، أرجينين و البرولين – التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم كله.

السبانخ

نبتة السبانخ الخضراء تعد من الأطعمة الهامة والمحببة نظراً للفوائد الكبيرة التي تملكها. ووفق ما ذكرت خبيرة التغذية، فإن السبانخ يأتي في مقدمة الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان نظراً للخصاص العديدة التي تخبئها أوراقها. أوراق السبانخ غنية بحمض الفوليك، الذي يصلح الخلايا إضافة إلى احتوائها على فيتامين “سي” وفنجان من السبانخ المطهوة يحوي على البوتاسيوم أكثر من فنجان يضم قطع من الموز.

البروكلي

يمتلك البروكلي فوائد كبيرة ويعتبر من النباتات التي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان حيث يحتوي القرنبيط على حمض الكولين أحد الأحماض الأمينية، مما يساعد الخلايا على العمل بشكل صحيح والحفاظ على بطانة صحية للأمعاء. كما يحتوي البروكلي على مستويات عالية من فيتامين “سي” والكالسيوم. وينصح بتناول البروكلي مرتين أسبوعياً بحسب موس.

الغريب فروت

عندما يصاب أحدنا بالإنفلونزا أو السعال، فإنه يتجه مباشرة لشرب عصير البرتقال بناء على نصائح من الأهل والأصدقاء. لكن، تنصح خبيرة التغذية موس بشرب الغريب فروت لأنه يحتوي على نسبة أقل من السكر وقدرتها على تقليل أعراض البرد والإلتهابات.

ونصحت خبيرة التغذية بتناول الثمار الوردية والحمراء من الجريب الفروت كونها تحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة، والتي تحسن عمل جهاز المناعة كما تعمل ثمرة الغريب فروت على تخفيض نسبة السموم في الجسم.

البطيخ

يكثر تناول البطيخ في فصل الصيف حيث تخفف برودته من حرارة الجو وفي الوقت نفسه يحتوي البطيخ على قيمة غذائية عالية إذ يشتمل على فيتامين “سي” و فيتامين “إي” كما أنه يحتوي على تركيز عالي من مادة الليكوبين المفيدة للصحة.

القرفة

قد لا يخطر على بالك أن رشة من القرفة تحمل لجسمك فوائد كبيرة. إذ تصنف القرفة من المواد التي تقوي مناعة الجسم بشكل كبير حيث تحتوي على زيوت تساعد في عملية الهضم ومضادات للفيروسات والجراثيم والفطريات .

إضافة إلى ذلك، تساعد القرفة على تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم من الجسم كما تعمل على تدفئة الكلى.

الفطر

قد تتناول الفطر في أطباق السلطة والمعكرونة والبيتزا مما يجعل فرصة استفادة جسمك منه أكبر. يعتبر الفطر من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين “د ” الذي نحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس، كما يعد مصدراً للزنك. ويساهم تناوله في قتل الفيروسات والبكتيريا ومساعدة الجسم على تكوين مضادات حيوية بشكل ذاتي.

(العالم)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى