أسرار الصحف

أسرار الصحف الصادرة يوم الأربعاء في 9 آذار 2016

السفير

ردّ أحد القضاة على معلومات صحافية تحدّثت عن استحقاق انتخابي في إحدى المؤسسات الرسميّة الشرعيّة وذلك عبر مجموعة أنشأها عبر تطبيق “واتس أب” خاصة بالقضاة تفاديا لبيان رسمي!

اعترضت دورية أمنية إحدى السيارات التابعة لمرجع روحي سابق ونظمت محضر ضبط برغم أن الأوراق القانونيّة صحيحة.

يستعد ناشطون لبنانيون وأوروبيون لعقد مؤتمر حواري إسلامي ـ مسيحي في شهر نيسان المقبل في مدينة شمالية كبيرة.

المستقبل – يقال

إن رئيس تكتل نيابي مسيحي أعرب أمام زواره عن استيائه من نتائج استطلاع رأي نُشر في إحدى الصحف البارزة أمس، وكلّف مقرّبين منه الطلب من إحدى الشركات المختصة إعداد استطلاع بالاستناد الى أسئلة مختلفة عن الاستطلاع المنشور.

اللواء

رفضت عاصمة كبرى ترتيب موعد حاسم لرئيس تيّار مسيحي، بعدما تبيَّن أن الهدف رئاسي من الزيارة!

يحلو لوزير غير معني بملف النفايات أن يصف هذا الملف بـ”سيخ الشاورما” الذي يؤكل من جوانبه عندما ينضج.

محطة تلفزيونية رائدة وضعت الأزمة المالية وراءها، بعد التفاهم مع دولة ذات تأثير في أحداث المنطقة..

الأخبار

محاولة إخلاء سبيل متّهم بالعمالة

تجري محاولات حثيثة لإطلاق سراح المتّهم بتسهيل التعامل مع العدو الإسرائيلي، الموظف في اليونيفيل هاني مطر، نتيجة ضغوط دولية. وعلمت “الأخبار” أنّ مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بصدد الموافقة على بت إخلاء سبيل مطر.

“نزوح قضائي” من “اللبناني الكندي”

تحت وطأة الضغوطات السياسية على القضاء في ملفّ “البنك اللبناني الكندي”، تنحّى القاضيان جانيت حنا وجورج حرب عن دعاوى رفعتها مجموعة “نيست انفستمنت” (nest investment) القطرية التي تملك 23.5% من أسهم المصرف، بحقّ جورج أبو جودة ومحمد حمدون بصفتهما المسؤولين الإداريين عن المصرف. وعلمت “الأخبار” أن دعاوى أخرى رفعها متضررون من ملفّ المصرف بحقّ أبو جودة وحمدون أمام القاضي حرب، ولم يعرف بعد إذا ما كان القاضي سيستمر في متابعة هذه الدعاوى أو سيتنحى عنها أيضاً.

“أمراء المحاور” لا يتجاوبون مع حمود

أجرى العقيد المتعاقد من الجيش عميد حمّود، المعروف بدوره كمسؤول أمني في تيار المستقبل، زيارات لعددٍ من “أمراء المحاور” في طرابلس، في محاولة لـ”جسّ النبض” والتأكد ممّا إذا كان هؤلاء في وارد العودة إلى لعب دور عسكري وأمني في المدينة. إلّا أن حمّود فوجئ برفض غالبية هؤلاء العودة للعمل لحساب تيار المستقبل، مع اتهامات للتيار وحمود بالتخلي عنهم وتركهم لمصيرهم أمام القضاء اللبناني.

“صانع دور المفتين”

يلعب المسؤول الإعلامي في دار الفتوى، خلدون قواص، دوراً كبيراً في توجيه و”تشذيب” خطابات وبيانات مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، التي تتصف بالاعتدال والدعوة إلى الوحدة بين اللبنانيين. ويقول متابعون إن قواص، الذي يعمل في الدار منذ أكثر من 25 عاماً بصفته مندوب الوكالة الوطنية للإعلام، يتحمل مسؤوليات كبيرة اليوم، وهو لا يفارق المفتي حتى في رحلاته الخارجية. وقد أعاد دوره الجديد، التذكير بالأدوار التي كان يقوم بها في عهد المفتي قباني، ما دفع عارفيه إلى إطلاق لقب “صانع دور المفتين” عليه.

الجمهورية

لاحظت الأوساط السياسية تبريد خطاب تيار سياسي تجاه حزب خصم في ما خصّ الملفات الداخلية وإنتقاد تصرفاته بقسوة في الملفات الخارجيّة.

يُحاول زعيم شمالي توجيه رسائل الى رئيس تيار عبر حصر قنوات الحوار مع منافسين له داخل تياره.

قال أحد المشاركين في لجنة صوغ قانون الإنتخاب إن كوبا وأميركا إتفقتا، واللبنانيون غير قادرين على الإتفاق على قانون إنتخاب جامع.

البناء

دعا خبير انتخابي الرئيس سعد الحريري إلى اعتماد العريضة التي طلب من اللبنانيين توقيعها تأييداً للمملكة العربية السعودية، كأساس لقياس حجم شعبية تيار المستقبل وفريق 14 آذار، والتأكد مما هو مؤكّد بشأن تراجع هذه الشعبية بشكل كبير، وأعرب الخبير عن يقين لديه بأنّ تيار المستقبل ومعه معظم حلفائه، خصوصاً النواب المستقلين، سيحاولون بكلّ الوسائل إبعاد كأس النسبية وطعمها المرّ بالنسبة إليهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى