أخبار رياضية

انتخابات الفيفا..تعرف على كامل تفاصيل عملية الانتخاب

يترقب كل المتابعين اللحظة التي سيعلن فيها اسم الفائز في انتخابات الفيفا التاريخية التي ستجري الجمعة في زيوريخ لمعرفة الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي تعرض لهزات عنيفة هي الأولى في تاريخه.

ويترقب الجميع ما سيحدث في الانتخابات بعدما أنهى المرشحون الخمسة وهم السويسري جاني إنفانتينو والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأردني الأمير علي بن الحسين، والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي؛ كل الوسائل لحشد الدعم.

وقد يتساءل البعض عن كيفية إجراء العملية الانتخابية وماهي تفاصيلها وكيف يعرف الفائز وآلية الانتخابات وشروطها. نقدم في تقريرنا هذا لمحة عن مراحل سير الانتخابات التي ينتظر أن تحظى بمتابعة الملايين.

من سيصوت؟

تصوت الاتحادات الـ 209 المنضوية تحت لواء “الفيفا” لانتخاب رئيس جديد خلفاً للسويسري الموقوف جوزيف بلاتر، لكن ستكون دولتا الكويت وإندونيسيا بعيدتين عن التوجه صوب صناديق الاقتراع نظير العقوبة المفروضة رياضياً على البلدين سابقاً، ما يعني أن العدد الإجمالي 207 اتحادات.

كيف يكون التصويت؟

يتوجه أعضاء الفيفا من الدول تباعاً صوب الصناديق ويقومون بكتابة أحد المرشحين الخمسة، لكن لن يسمح بإدخال الكاميرات أو أدوات التصوير إلى مكان الصندوق حتى لا يتم تصوير لمن تم التصويت، وتملك قارة أفريقيا أكبر عدد من الأصوات بين سائر الاتحادات القارية الأخرى وبواقع 54 اتحاداً، بفارق صوت واحد عن الاتحاد الأوروبي (53)، فيما تضم قارة آسيا (44) صوتاً، مقابل (35) صوتاً للكونكاكاف “أميركا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي” و(11) صوتاً لأوقيانوسيا و(10) أصوات لأميركا الجنوبية.

جولات الانتخابات

يتم فرز الأصوات بعد نهاية الاقتراع وحيث يخرج من السباق بعد الجولة الأولى من التصويت، المرشح الذي يحصل على العدد الأقل من الأصوات، فيما يفوز صاحب عدد الأصوات الأكثر شريطة أن يكون الفائز هذا حاصلاً على الثلثين لحسم الرئاسة من الجولة الأولى (أي أكثر من 137 صوتاً)، وإلا يتم فرض جولة فاصلة (الثانية).

تمديد الانتخابات لجولة ثانية

الجولة الثانية تُقام في حال لم يفز صاحب أكبر قدر من الأصوات بأكثر من 137 صوتاً، يصار لفرض هذه الجولة والتي ستضم المرشحين المتبقين، لكن الحسم يتم فيها حيث يكفي أي مرشح الحصول على نصف عدد الأصوات زائداً واحداً للفوز، أي 104 أصوات.

ما بعد الانتخابات

يتم انتخاب أعضاء مجلس الفيفا من الاتحادات الأعضاء في مناطقهم الجغرافية حسب القوانين الانتخابية للفيفا، على أن تجري لجنة من الاتحاد الدولي فحص النزاهة للمرشحين، فيما سيكون الرئيس الجديد أمام تحديات عظيمة وإصلاحات شاملة ومن أهم الإصلاحات التي تم اعتمادها، تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والأعضاء بـ 12 عاماً (3 ولايات حسب النظام الحالي)، فضلاً عن إنشاء مجلس الفيفا بدلاً من اللجنة التنفيذية حالياً، تكون مهمته وضع الاستراتيجية العامة وسياسات الاتحاد، على أن تتابع الأمانة العامة الخطوات التنفيذية والتجارية المطلوبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى