متفرقات

كيف تعرفون العسل الأصلي من العسل المغشوش؟ إليكم الطرق..

في زمن كثر فيه الغش والتقليد، أصبح من الصعب معرفة المنتجات الأصلية وتمييزها عن غيرها من المنتجات المغشوشة.

كثيراً ما يقع الناس في هذه الحيرة عند شرائهم العسل الغني بالفوائد حيث يصعب عليهم اكتشاف العسل الطبيعي فيقعون ضحية الباعة الذين يستغلون حاجة الناس إلى هذه المادة للشفاء.

هناك الكثير من الوسائل التي تتبع شعبياً في الحكم على جودة عسل رغم أنه لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في الحكم على جودة عسل النحل إلا أنه يمكن للمستهلك الاستئناس بها لمعرفة مستوى جودة العسل وكشف الغش فيه وخاصة أنه لا يملك الأجهزة المعملية والكيماويات اللازمة لفحص وتحليل عسل النحل كيماوياً.

1- اللزوجة: العسل الأصلي ليس لزجاً اذا فرك بين الاصابع بينما العسل المغشوش لزج بسبب المحليات الإضافية.

2- السماكة: العسل الأصلي سميك إلى حد ما، ويأخذ بعض الوقت للانتقال من جانب واحد من جرة إلى الجانب الأخر بينما العسل المغشوش غير سميك ، وخفيف جدا وسائل.

3- الطعم: في العسل الطبيعي الطعم يختفي في غضون دقائق (ملاحظة : قد يتغير الطعم بسبب التدفئة والتبريد) بينما العسل المغشوش سيبقى الطعم لفترة أطول قليلا بسبب وجود السكر الإضافي

4- الرائحة: للعسل الأصلي رائحة خفيفة بينما في العسل المغشوش لا يوجد رائحة أو رائحة حامضة.

5- تأثير التدفئة: العسل الأصلي يتكرمل بسرعة ولا يسبب رغوة بينما العسل المغشوش يكون فقاقيع ورغاوي ولا يتكرمل ابداً.

6- طريقة الاذابة: العسل الأصلي لا يذوب في الماء بسهولة بل يستقر في القاع، ويذوب اذا حرك قليلا لبعض الوقت بينما العسل المغشوش يذوب في الماء على شكل خيوط ويعطي محلول غير نقي ويكون معكر قليلا.

7- اختبار اللهب( ملاحظة : يعتمد على كمية العسل التي تم غمر عود الثقاب بها ) في حالة العسل الأصلي يشتعل عود الثقاب بسهولة بعد غمرة في العسل بينما في حالة العسل المغشوش لا يشتعل عود الثقاب بسهولة بسبب وجود الرطوبة في العسل المغشوش .

8- اختبار الخبز: عندما يفرد العسل الأصلي على شريحة من الخبز يجمد بعد دقائق أما العسل المغشوش فيبلل شريحة الخبز ويرطبها بسبب وجود الماء فيه.

9- اختبار الامتصاص: العسل الأصلي لا يمتص على المناشف الورقية، وعلى القماش الابيض لا يترك اثرا أما العسل المغشوش فيمتص على المناشف الورقية، وعلى القماش الابيض يترك اثرا.

10- الشوائب: يحتوي العسل الأصلي على الشوائب بسبب وجود حبوب اللقاح أما العسل المغشوش فلا يحتوي على شوائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى