باسيل: للتفاوض مع المجتمع الدولي وسوريا لتنظيم عودة النازحين

شدّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في خلال مؤتمر صحافي تحدث فيه عن أزمة النزوح التي تخطت الأزمة السورية، على ضرورة التفاوض مع المجتمع الدولي وسوريا لتنظيم عودة النازحين الى ديارهم.

وعرض باسيل لثلاثة نقاط يجب العمل على تحقيقها: العودة التي اعتبرها جزءا أساسيا من الحل السياسي في سوريا، إدخال المساعدات التي قال انها مشروطة بعودة الأمن والاستقرار إلى سوريا، بما يساعد على عودة النازحين بشكل متدرج وجزئي، ومساعدة لبنان مباشرة لتأمين المطلوب على كل الأصعدة وضمن القانون اللبناني.

وقال: “علينا مسؤولية، أولا لا يجوز استعمال النزوح لغايات داخلية وأخذ إجراءات حقيقية، من خلال التمييز بين النازح الفعلي والاقتصادي، وثانيا من خلال عملية تفاوضية مع المجتمع الدولي وسوريا من أجل تنظيم عودة هؤلاء”.

وعن النفايات، قال: “اكتفينا بالاعتراض ولم نستطع منع قرار الترحيل لأنه أسوأ حل لأنه الأكلف ويضر بصورتنا”، لافتا إلى أن البدائل موجودة ومنها، اللامركزية عند البلديات وتشجيعها وإعطائها حقها من الخلوي، وبالنسبة لبيروت والمدن الكبيرة، إطلاق مناقصة محرقة فورا وذلك على المدى البعيد؛ اما على المدى القريب، فيجب إيجاد المطامر وفتح مطمر الناعمة فورا بالتزامن مع فتح مطامر أخرى. انه حل سياسي يجب وقف الإستفادة من النفايات، والمطلوب من كل القوى السياسية التوقف عن التفكير بالاستفادة من موضوع النفايات”.

أضاف: “يجب ان يكون هناك منطق سياسي ومعيار واحد في التعاطي مع اللبنانين، لا نستطيع منع المطامر من جهة وتوقيف بناء سد في منطقة ما”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!