“خنقة” و”بهدلة” بسبب الإقبال الكثيف على “البيومتري”.. الإنترنت “بطيء”!

(رامح حمية - الأخبار)

ذكرت صحيفة “الأخبار” أنّ “مركز الأمن العام في مدينة بعلبك في هذه الفترة، يشهد “زحمة” ناس مُستمرّة بسبب اعتماده مركزاً وحيداً دون غيره من المراكز في محافظة بعلبك ــ الهرمل، لاستقبال وإنجاز طلبات جوازات السفر.

يأتي هذا التدبير في ظل الإقبال الكثيف على جوازات السفر “البيومترية” من جهة، فضلاً عن اقتراب موعد الحج وتوقيت زيارات العتبات المُقدسة من جهة أخرى. وعلى الرغم من زيادة عدد العناصر وتمديد ساعات الدوام، إلا أن المركز يُعاني يومياً ضغطاً كبيراً، ما يؤدي الى تأجيل طلبات البعض، وخصوصاً أن المركز منوط أيضاً بمعاملات اللاجئين السوريين. في باحة المركز، “خنقة” تمتد الى المكاتب. أصحاب المعاملات يتوزعون وقوفاً وجلوساً. عناصر الأمن العام في حركة مستمرة بين أصحاب المعاملات.

وعلى الرغم من وجود مراكز أمن عام في كل من شمسطار ودير الأحمر والهرمل، إلا أن هذه المراكز لم تُعتمد من أجل الاستحصال على جوازات السفر الجديدة. يردّ المسؤولون السبب إلى أن مركز أمن عام بعلبك “هو الوحيد الذي يتمتع بالربط المعلوماتي والإلكتروني مع المديرية في بيروت”.

اللافت أن المركز المذكور يُعاني مشكلات في الإنترنت. هذه المشكلات، بحسب المسؤولين، “تُعرقل في الكثير من الأحيان إنجاز المعاملات وتُطيح جدول المواعيد المُقرّر وتُساهم في زيادة الضغط وعرقلة سير عمل المُراجعين”.

الاعتماد على المركز الوحيد يفرض على الكثير من أبناء القرى والبلدات البعيدة نسبياً عن بعلبك (سواء في غربي بعلبك أو البقاع الشمالي) أعباءً مالية وجسدية كبيرة، فضلاً عن مشكلة انعدام وجود موقف للسيارات. يشكو عدد من أصحاب المعاملات، ممن تغص بهم الباحة الداخلية، من “عدم وجود مكان لركن سيارة في شارع بشارة الخوري، وسط زحمة سير خانقة تمتد من السوق التجاري، باتجاه رأس العين شرقاً، وساحة ناصر ــ الشراونة غرباً”. يُبدي أحد المواطنين الذي يتهيأ لإنجاز جواز سفر استياءه من حصوله على ضبط مخالفة لأنه لم يجد مكاناً يركن سيارته فيه، فيما يصف أبو علي، القادم من الهرمل، ما يحصل بـ”البهدلة” نتيجة زحمة السير في شوارع المدينة وانعدام وجود مواقف للسيارات. من جهتها، تُرجّح بعض المصادر المُطلعة إمكانية اعتماد مراكز أمن عام جديدة في محافظة بعلبك ــ الهرمل لإنجاز معاملات جوازات السفر “وفي مُقدّمها مركز أمن عام شمسطار، بعدما اكتملت تجهيزاته، على أن يستتبع باعتماد مراكز أخرى في وقت لاحق”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!