إليك أفضل الطرق لتنظيف أدوات المطبخ

(هافنغتون بوست)

عند تنظيف أدوات المطبخ تواجه كل سيدة مشكلة دائمة وهي وجود بعض الأدوات التي يصعب تنظيفها وإزالة الدهون وبقايا الطعام عنها. هذه بعض أجهزة المطبخ التي يشكل تنظيفها عبئاً على ربة البيت، وكيف يمكن تنظيفها من البقع بطرق بسيطة وغير مكلفة .

الخلّاط

عقب الانتهاء من إعداد خلطة الطعام داخل الخلاط، صبي الماء داخله لإبعاد بقايا الطعام سهلة الإزالة، ثم ضعي قليلاً من سائل تنظيف الأطباق وقليلاً من الماء ثم شغّلي الخلاط لمدة 20 ثانية، بهذه الطريقة ستضمنين نظافة الوعاء من الداخل وكذلك سكين الخلاط ذاتها.

الميكرويف

يصعب كثيراً إزالة بقايا الجبن الذائب أو الصلصة الملتصقة على جدران الميكرويف، لذلك وبطريقة سهلة يمكنك وضع فوطة مبللة داخله وتشغيلة لمدة 3 إلى 4 دقائق على أقصى درجة.

إذ يعمل البخار الصاعد من الفوطة على إذابة الدهون وبقايا الطعام الملتصقة، وعقب انخفاض حرارتها استخدميها في مسح الفرن من الداخل. ولتغيير رائحة المايكرويف اخلطي كوب ماء بنصف كوب من عصير الليمون، وضعيها داخله وشغليه لدقيقتين، ثم اتركي الخليط بالداخل لمدة 5 دقائق ليعمل على امتصاص الرائحة وتعطير الجهاز من الداخل.

المقلاة

قد تكون أصعب أداة في المطبخ يمكن تنظيفها، بسبب كثرة استخدام الزيت فيها. لا يجب تنظيفها بسائل الصحون العادي، ولا استخدام أسفنجة المواعين في إزاله الزيت لأن ذلك سيخدش سطح المقلاة.

أفضل الطرق هي استخدام الماء الساخن ثم إزاله الزيت والشوائب بفوطة مبللة، وإن كانت تحتاج مزيداً من التنظيف رشي الملح عليها وبفوطة مبللة أيضاً امسحي الملح كأنك تزيلينه من المقلاة وسوف يطرد معه الشحوم وطبقة الزيت الموجودة.

ماكينة القهوة

بعد مرور فترة من الزمن يتحول لون الإناء الزجاجي لآله القهوة إلى اللون الأصفر خاصة إذا تركت القهوة بها لمدد طويلة، وهنا نحتاج إلى الثلج والليمون والملح. الطريقة المثلى للتنظيف تكون من خلال وضع معكبات من الثلج داخل الإناء لتملأ ربعه تقريباً، ثم عصر نصف ليمونة عليه، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الملح. حركي المزيج لمدة دقيقتين، واتركيه حتى يعود الإناء نظيفاص، وستكتشفين كيف عملت الخلطة على إزالة اللون الأصفر.

غلاية الماء

الغلاية الكهربائية يمكن تنظيفها بسهوله بملء ربعها بالماء وإضافه نصف كوب من الخل، وتشغيل الغلاية. يترك الخليط بعد غليانه مدة 10 دقائق، ثم تشطف الغلاية من الداخل بالماء، وستكون جميع الرواسب قد أزيلت.

الحوض

يعتبر حوض المطبخ مرتعاً لأنواع مختلفة من البكتيريا نظراً لوجود بقايا الطعام فيه كل يوم. الطريقة المثلى للتنظيف تكون بملء الحوض بالماء الساخن، ثم إضافة أي نوع من المبيض “الكلور”، لمدة ساعة كاملة.

أفرغي الماء ورشي قليلاً من “بيكنغ صودا”، وامسحي الحوض، ثم افتحي الماء لإزالة آثار البودرة، وسيعود الحوض نظيفاً ومعقماً.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!