اعتصام لمزارعي بعلبك وأصحاب الحقوق بمياه رأس العين

هلا الحاج حسن

نفذ مزارعو بساتين بعلبك وأصحاب الحقوق بمياه رأس العين وفاعليات المجتمع المدني اعتصاما على ضفة نبع البياضة احتجاجا على جفاف مياه البركة ونهر رأس العين نتيجة الاعتداءات على حوضه، بمشاركة مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد صلح، الأب الياس معلوف ممثلا راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، نائب رئيس بلدية بعلبك مصطفى صلح، نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي المحامي دريد ياغي، منسق تيار المستقبل في بعلبك حسين صلح، اعضاء من المجلس البلدي، مخاتير بعلبك وفاعلياتها الاجتماعية.

وتحدث باسم المعتصمين الأسير المحرر سليمان رمضان فقال: “نعتصم اليوم في منطقة راس العين وأمام بركة البياضة تحديدا، لننقل صورة حية ومباشرة عن هول الكارثة التي يتعرض لها هذا المعلم التاريخي نتيجة الاعتداءات المتمثلة بحفر اكثر من بئر ارتوازي أصابت جميعها وبشكل مباشر الحوض المائي الكبير الذي تتغذى منه البياضة. كما وان سوء استغلال مياه هذه الآبار أدى إلى انقطاع المياه عن بركة البياضة، وبالتالي جفاف نهر رأس العين، فانعكس ذلك خسائر اقتصادية ومالية مهولة على المزارعين واصحاب المقاهي والمؤسسات السياحية، وان اعتصامنا السلمي هذا، هو لكي نطلق صرخة عل صرختنا هذه تصل الى مسامع المعنيين”.

وطالب “الاغلاق النهائي وبالاسمنت لكل الابار المؤثرة على حوض البياضة، ان مياه راس العين هي ملك لاصحابها وحقهم فيها مقدس. ونطالب باجراء مسح شامل لاضرار الناجمة عن انقطاع مياه راس العين والمبادرة الى تعويض المزارعين بكل الوسائل المتاحة، ونؤكد ان الخطة التالية لتحركنا هي فتح ملف مياه الشفة لأن أكثر من 85 % من بعلبك لا تشرب”.

وختم: “نأمل ان يكون اعتصامنا السلمي هذا خطوة كافية ومقنعة للمعنيين بجدية مطلبنا وان يؤخذ بالاعتبار فنحن لسنا من محبي التصعيد، وسينبثق من الاعتصام لجنة متابعة حتى تحقيق كافة المطالب المذكورة”.

IMG-20160819-WA0048 IMG-20160819-WA0047 IMG-20160819-WA0046

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!