أهم 3 أشياء لا تعرفونها عن دماغ الطفل!

(شاشة)

إليكم 3 حقائق أثبتها العلم عن دماغ الطفل:

1- دماغ الطفل مبرمج بشكل فريد للتعلم

العلم: يشير the Harvard Center on the Developing Child أنه في السنوات الأولى من عمر الطفل، يتكوّن حوالى 700 إلى 1000 وصلة عصبية في كل ثانية وفي عمر 3 سنوات يكون لدى الطفل 1000 تريليون وصلة عصبية. هذه الوصلات العصبية تمد الدماغ بالمعلومات لفهم المعلومات الجديدة ولكن عليك التصرف بسرعة لأنه بعد السنوات الأولى، تتشذب شيئاً فشيئاً معظم هذه الوصلات العصبية.

كيف تستفيدون من ذلك؟ إن تعريض الطفل في السنوات الثلاث الأولى لجملة واسعة من الأطعمة الجديدة والتجارب واللغات سيجعل قدراتهم العقلية أفضل في سن الرشد وسيدخل عادات جيدة باكراً. الحقيقة أن البشر “معيّرون” للتعلم والتأقلم طوال حياتهم ولكن شيئاً فشيئاً يصعب عليهم تحويل هندسة دماغهم ومع مرور الوقت يصبح الدماغ أقل حساسية على التجارب الجديدة.

2- الموسيقى تدوزن أدمغة الأطفال

العلم: بحسب الأبحاث التي أجرتها جامعة Northwestern University ونشرتها مجلة Journal of Neuroscience في السنة الأخيرة، إن التعرض للموسيقى يساعد الأطفال على رد فعل أفضل تجاه المقاطع الكلامية.

كيف نستفيد من ذلك: ابدأ بإسماعه الموسيقى منذ نعومة أظافره ولا تصر على أن يكون الجو صامتاً عندما يدرس الطفل.

3- الضغط النفسي المستمر سام لتطور الدماغ

العلم: إن شيئاً من الضغط النفسي البسيط أمر طبيعي لا بل هو مفيد للدماغ. عندما يكون الطفل محاطاً براشدين يساندونه، سيكون تأثير الضغط النفسي قليلاً وسيعلمهم كيف يبحرون في هذا العالم. ولكن الضغط النفسي المستمر وعدم وجود دعم الأهل سيؤدي إلى حدوث ضرر في الوصلات العصبية.

هذا الضغط النفسي يسمى “الضغط النفسي السام”. هذا النوع من الضغط يضعف الصحة ويقلل من المهارات الاجتماعية ومن قدرة الطفل على التعلم.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!