بالصور.. إكتشف سرّ الألوان على علب الطعام

(شاشة - Worldtruth)

هناك العديد من الأسباب للانتباه أكثر على غلاف علب الطعام، فمن الممكن أنك تريد خسارة الوزن، أو الأكل بشكلٍ صحي أكثر، ولهذا لربما تحتاج أن تأكل ما تستطيع لفظه، أو طعاماً مكوناً من أقل من 5 مكونات، ولهذا من المهم الانتباه لعلب الطعام التي تشتريها، أي يجب الانتباه لنوع الطعام ولما يحتويه، فمثلاً، لماذا لا تفسد الكعكة التي انتهت صلاحيتها منذ شهر في علبتها؟

الألوان من أجل الطابعة والطباعة

إن تدرج الالوان الموجود على علب الطعام المختلفة، يطلق عليه “تصحيحات التحكم في العمليات الإنتاجية”، وهي الشبكة التي تحمل الألوان والتي تستخدم الحبر لتكوين شكل الغلاف، فإن الطباعة تتأكد من هذه السلسلة من الألوان للتأكد إن كانت العلبة والتغليف مناسبة للألوان التي تطابق المنتج من الداخل، وفي حال وجود أي مشاكل، فإن الألوان الموجودة على العلبة من الخارج تستطيع أن تترك الشخص أو الكمبيوتر يحدد إن كانت الألوان هذه تسبب مشكلة مع المنتج.

إن مربعات الألوان الموجودة في الصورة، من الممكن أن تكون أيضاً على شكل دوائر، عادةً في المنتجات ذات الأكياس، والمربعات على العلب الصلبة، وإن أكثر الألوان الموجودة عادةً هي الأسود، والسماوي، والأروجواني، والأصفر، كونها هذه هي الألوان الأساسية المستخدمة والتي يمكن طباعتها.

إن كان هناك لون أو اثنان أيضاً مطبوعانِ على العلبة، فإنه في العادة يكون لهم مربعاتهم الخاصة تحت اسم “ألوان التركيز”، هناك مثلاً على كيس شيبس “التشيتوس” على الأقل مربع واحد من اللون البرتقالي، وفي العادة أكثر من مربع بعدة درجات لون.

إن كنت لا ترى ترتيب مربعات الألوان على علبة الشيبس أو البسكويت خاصتك، فلا داعي للقلق، فإن قرار وضع هذه الألوان هو قرارٌ شخصي، وليس قانوناً وواجباً، بالرغم من أن معظم شركات الطعام تضع مقياساً واسعاً، ومنتجاً بشكلٍ ضخم، وفيه تعدد واسع في الألوان، ولكن هنا شركاتٌ أخرى تختار أن إزالة الألوان أو قصها خلال عملية التصنيع.

التأكد للتغليف وللإنسان فقط

وفي العادة، إن وجدت مربعات الألوان هذه، فإن هذه الماركات المسجلة أو “العلامات الموضوعة” في العادة مستخدمة من أجل ترتيب الألوان ووضعها على التغليف، أي طريقة أخرى مفيدة للطباعة، ولكن لا فائدة لها حقاً للمستهلكين.

كل من الإنسان والآلة يتأكدون من هذه الألوان، ووفقاً لديلون موني، المستشار الفني للصناعات الطباعة الأميركية، إن “عملية الطباعة الحديثة الآلية هي التي تقوم بهذه العملية، ولكن الإنسان المشغل عادة يتأكد من التعديلات النهائية”، فإن الألوان التي تظهر في معظم الأحيان هي “ألوان عملية” الأسود والأزرق والأرجواني، وأصفر، وهذه الألوان يمكن دمجها لإنتاج العديد من الألوان الأخرى.

ولكن ماذا عن تغليف “التشيتوس” الذي أكلته الآن؟ والذي يوجد فيه تعدد في الألوان وخاصة البرتقالي؟ هذه الألوان والدوائر الملونة في “خلط من أجل التناسق،” وفقًا لموني، فإن اللون البرتقالي على تعبئة وتغليف Cheetos “هو جزء كبير بشكل طبيعي من صورة العلامة التجارية، لذلك المطبق أنها لونه الخاص.

لماذا لا يوجد على بعض أنواع الطعام هذه الحزم والمربعات الملونة؟ انها مجرد تفضيل حسب نوع الطابعة، ولكن نأخذ بعين الاعتبار أن الألوان قد تكون طبعت سابقاً، وتم قصها في وقت لاحق، ولكن ماذا عن هذا الشكل الذي يظهر أحيانا على التعبئة والتغليف، هذه هي علامات التسجيل، وتسمى أيضًا crossmarks.

علامتي e و +

وأخيرًا، إليكم الـ”e” التي وجدت في معظم تغليف المواد الغذائية، وفي المواد غير المعرفة وراثيا في أراضي خارج أوروبا (وعلى العديد من المنتجات الأوروبية المصدرة إلى الولايات المتحدة)، إذا لم تفهم ماذا نعني، فلا تشعر بالسوء، فحتى معظم الأوروبييون لا يعرفون، ففي استطلاعٍ غير رسمي لنحو عشرين عائلة من الأوروبيين، فمعظمهم لم يلاحظ الرمز في أي وقت مضى، أو لديه أي فكرة عما يعنيه.

ولربما يعكس الرمز معنى الوزن من المحتويات الموجودة بداخل العلبة، أو إذا كان يرمز شيء صديقة للبيئة، أو لربما معناه أن المنتج قانونيٌ للبيع في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

بالطبع، قد يتساءل الجميع حول فائدة هذا الرمز: لأنه 1) يظهر على كل شيء تقريبا في سوبر ماركت و2) هو سر أمام المستهلكين!

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!