خلاصة نتائج كل الدراسات عن أدوية الكورونا فيروس..!!

خلاصة نتائج كل الدراسات عن أدوية الكورونا فيروس..!!  | الصّيدلي نادر خطّاب بدرالدين 

‏صدرت بالأمس نتائج التجربة السريرية Solidarity التي تقودها منظمة الصحة العالمية. التجربة شملت ٣٠ دولة و٤٠٥ مستشفى وأكثر من ١٠٠٠٠ مريض…..

– توزّع المشاركون على عدّة مجموعات:

٢٧٥٠ مشارك حقن بال Remdisivir.

٩٥٤ بال Hydroxychloroquine.

١٤١١ بال Lopinavir.

٦٥١ بال Interferon + Lopinavir.

١٤١٢ بال Interferon.

و ٤٠٨٨ جروب كونترول.

– كلّ هذه الأدوية التي ذكرت لطالما شاركتكم بالماضي القريب كل التفاصيل عنها وبالأخص عن إيجابياتها لعلاج مرضى الكوفيد وعن الأمل الذي عُوّل عليها من أجل ذلك.

لكنّ أتت ‏نتائج هذه التجربة الضخمة, لتأكّد للأسف أنّ هذه الأدوية تأثيرها ضئيل أو معدوم على مرضى فيروس ‎كورونا ، سواء من ناحية إجمالي الوفيات أو مدة الإقامة في المستشفيات.

إذن, لا علاج دقيق وأكيد في الأفق, ولا عقار ( Vaccin ) قبل منتصف السنة القادمة بأحسن الأحوال, دون أن ندخل بالتفاصيل في هذا المقال عن مدّة حماية هذا العقار, العوارض الجانبية له, مناسب لكل الأعمار, هل الفيروس سيغير بشكله ليحمي نفسه منه, سأترك الحديث عن كل هذه الأسئلة العلمية المشروعة للوقت المناسب….

أمّا اليوم, نحن نزداد تيقناً أنّ العالم كلّه يقف عاجزاً أمام هذا الفيروس, حيث نحصد اليوم أكبر عدد إصابات منذ بداية الجائحة في أوروبا, أميركا, بريطانيا والشرق الأوسط.

 لذلك نرى تشدّد بالأعمال الوقائية في تلك الدّول حيث تصل ضريبة التجوّل ليلا مثلاً, إلى ١٢٥ يورو في فرنسا و ألمانيا.

أمّا نحن في لبنان, علاجنا وعقارنا الوحيد اليوم يبقى الكمّامة والتباعد الإجتماعي, لنتمكّن على مساعدة وزارة الصحّة المشكورة على كل جهودها, وحتى نخفّف قدر الإمكان من إستهلاك طاقات الكادر الطبّي, خاصةً أنّ قدرة إستعاب المستشفيات لمرضى الكوفيد أصبحت على المحك, وسوف نصل قريباً إلى الوقت الذي سيُخيّر به الإنسان من أن يدخل هو أو أحد أفراد عائلته إلى غرفة الإنعاش لتلقّي العلاج, وهذا ما حذّرت منه للأسف منذ شهر شباط الماضي.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!