المديرية العامة للتعليم المهني تطالب بإستيفاء رسوم الترشيح للإمتحانات الرسميّة الملغاة!!!. 

المديرية العامة للتعليم المهني تطالب بإستيفاء رسوم الترشيح للإمتحانات الرسميّة الملغاة!!!/ نادين خزعل/ خاص ZNN.

أرخى تفشي فيروس الكوفيد-19 ظلاله على القطاع التربوي في لبنان الذي كان من ضمن القطاعات الأكثر تضررًا وعلى عدّة مستويات وأصعدة.

عامٌ دراسيٌّ مربكٌ، تقنية تعليم عن بعد حالت عدة عوائق لوجستية دون نجاحها، فكان قرار مجلس الوزراء الذي حمل الرقم 01/2020 والمتخَذ بتاريخ 21 أيار 2020 بإلغاء دورة العام 2020 لإمتحانات الشهادة المتوسطةو الثانوية العامة بكل فروعها والبكالوريا الفنية بمختلف أشكالها لتعود لاحقًا وتصدر المديرة العامة للتعليم المهني والتقني بالتكليف الدكتورة هنادي برّي تعميمًا حمل الرقم 39/2020 ونص على عدم شمول قرار إلغاء الإمتحانات الرسمية طلاب شهادة الإمتياز الفني ، شهادة الإجازة الفنيّة وشهادة المشرف المهني.

إذًا، المنطق يفرض قيام إدارات المعاهد بإستيفاء رسوم ترشيح من هؤلاء الطلاب حصرًا…
ولكن..
فوجئ المعنيون في المعاهد الخاصة اليوم بقيام المديرية العامة للتعليم المهني والتقني بمطالبتهم بدفع رسوم ترشيح طلاب كل الشهادات حتى أولئك الذين أُلغيت إمتحاناتهم الرسميّة!!!!!!

فكيف ذلك سيّما وأنّ أكثر من 90% من الطلاب لم يدفع أولياء أمورهم رسوم الترشيح إذ أن المعاهد أقفلت أبوابها منذ شهر شباط الفائت وقبل استكمال استيفاء هذه الرسوم؟

الطامة الكبرى تكمن في أن معظم إدارات المعاهد الخاصة تعاني من مشاكل تعثرٍّ ماليٍّ ضخم في ظل عدم دفع الأقساط وهو واقعٌ جعل بعضها يتوقف عن دفع رواتب الأساتذة والإداريين ما تسبّب بكارثة إجتماعية مرعبة وأمام هذا الواقع فإن إدارات المعاهد ستكون عاجزة عن دفع رسوم الترشيح من صناديقها الخاصة.

وبعد،
النقاش في الأساس ليس هنا؛ بل في قانونية ومنطقية دفع رسم ترشيح لإمتحان لم يتمّ إجراؤه.
إمتحانٌ ألغي يعني أنّه لا مصاريف ورق إمتحانات ولا مصاريف أجور مراقبين ولا مصححين ولا مدققين وغير ذلك…

فإلى متى كل هذه اللامنطقية في قرارات من المفترض أن تكون تربوية بحتة؟

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!