لعبة بوتين الطويلة اتضحت وحظوظ اوروبا سيئة

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً للكاتبة الفرنسية نتالي نوغايريد بعنوان “لعبة بوتين الطويلة اتضحت وحظوظ اوروبا سيئة”.

وقالت الصحيفة إنه “في الوقت الذي كان فيه الإتحاد الاوروبي يفاوض تركيا للتوصل إلى اتفاق لحل أزمة المهاجرين كانت هناك قوة أخرى تتربص وتراقب في الخفاء وهي روسيا”.

وأضافت أن “تغريدة على موقع تويتر للتواصل الإجتماعي على حساب المتحدث باسم الخارجية الروسية الأسبوع الماضي أوضحت الكثير حيث قال فيها “إن محاولات الغرب غير المسؤولة لنشر ديمقراطيته في الشرق الأوسط هي السبب الوحيد لأزمة المهاجرين”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “هذه التدوينة التى سبقت المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بساعات قليلة لاتوضح فقط موقف روسيا المعروف بمقاومة أي تغيير على النمط الغربي بل أيضاً اتجاه روسيا لتوبيخ الغرب على سياساته”.

وأوضحت أن “روسيا تلقت اتهامات من قادة حلف شمال الأطلسي الناتو قبل أسابيع باستخدام أزمة المهاجرين كسلاح للضغط على الإتحاد الاوروبي بهدف زعزعة استقرار اوروبا لكن الأهم من ذلك هو معرفة ماذا تريد روسيا من هذا الأمر”.

واعتبرت الصحيفة أن “روسيا باستخدامها لأزمة المهاجرين تمكنت من خلق أزمات سياسية واجتماعية في أوروبا بحيث بدأ الأمر ينجلي عن زيادة مكاسب اليسار السياسي الذي تدعمه موسكو في عدة دول في وسط وغرب اوروبا”.

وأشارت الصحيفة الى أن “سياسة روسيا التى اتبعتها في سوريا قد تشير كما يقول البعض إلى محاولة موسكو الظهور على الساحة العالمية مرة أخرى كقوة عظمى منافسه للولايات المتحدة لكن كل ذلك لايمنع أن بوتين يدرك في قرارة نفسه أن الجائزة التى يرغب في الحصول عليها كامتداد جغرافي سياسي ليست في الشرق الاوسط لكن في أوروبا نفسها”.

 
 
(الغارديان)

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!