طورسركيسيان والجميل تقدما باقتراح قانون لالغاء شهادة البريفيه

تقدم النائبان سيرج طورسركيسيان ونديم الجميل باقتراح قانون متعلق بإلغاء الإمتحانات الرسمية لشهادة المتوسطة، وجاء فيه:

“المادة الأولى: تلغى الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة.
المادة الثانية: تلغى كافة المواد التي تتعارض مع المادة الأولى.
المادة الثالثة: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.

الأسباب الموجبة
لما كانت الشهادة الرسمية المتوسطة لم تعد تتماشى مع التطور الحاصل على المناهج الدراسية الجديدة المعتمدة حاليا في لبنان.
ولما كانت الشهادة الرسمية المتوسطة لم تعد إلزامية وضرورية للحصول على أية وظيفة، ولما كانت بعض المراجع في وزارة التربية اعلنت بصورة واضحة عدم ضرورتها، والبعض الآخر أعلن صراحة بالفساد المستشري في كيفية تحضير وتوزيع الإمتحانات المتعلقة بها وأجرائها.

ولما كان من الأفضل إلغاء إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة والتوجه الى تحسين وتطوير الشهادة الثانوية وبالتالي إبعاد الفساد عنها.

لذلك، نتقدم باقتراح القانون راجين من الزملاء الكرام الموافقة عليه”.

تصريح
وقال طورسركيسيان في تصريح : “الاسباب لتقديم هذا الاقتراح انه حصل حديث حول الفساد على صعيد تحضير امتحانات البروفيه، والاساتذة الذين يحضرون هذه الامتحانات يعملون في مدارس معينة وأصبحت هذه المدارس تعرف الامتحانات والاسئلة من قبل ويصبح هؤلاء التلاميذ متميزين عن البقية، فإما مساواة أو تحضير سري للامتحانات. وثانيا هناك عدم جدوى لهذه الشهادة وهي غير مطلوبة من أي ادارة رسمية حاليا في بلدان العالم ألغيت، فلا سبب لوجودها ولا تؤثر على الدخول لأي وظيفة ان كانت رسمية أو خاصة”.

أضاف: “كما أن المناهج الدراسية تخطت موضوع البريفيه فكل شيء تطور ودخلنا في مناهج جديدة وهنا لا يوجد أي جدوى ولا تؤثر كما أن شهادة البكالوريا أصبحت الأساس في العالم كله وهي شهادتنا التي سنذهب بها، اذا أراد أحد السفر فهي صورة لبنان كما أن هناك شوائب عديدة لجهة الفساد في شهادة البكالوريا فيجب تعزيز شهادة البكالوريا وتكون على مستوى عالمي لأنها وجه لبنان الحضاري والتربوي والثقافي ومن هنا الموازنات المخصصة والمبالغ المخصصة لاجراء امتحانات البريفيه تذهب الى تعزيز شهادة البكالوريا لتصبح شهادة متقدمة”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!