أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الخميس 10/03/2016

السفير – عيون 

نفت أوساط عليمة أن تكون قيادة حركة فلسطينية مقاومة قد بعثت بأية رسالة الى قيادة حزب فاعل وقالت إن الحركة أصدرت تعميماً داخلياً منعت بموجبه إصدار أي موقف علني من الحملة الخارجية التي يتعرض لها الحزب المذكور.

تنبّه رئيس محكمة لأوراق قدّمتها محامية لإثبات أن موكّلها أصيب في سوريا وليس في معارك ضدّ الجيش، وصادرة عن مشفى تابع لـ«أبو طاقية»، ليردّ قائلاً: «هل تريدينني أن آخذ بدليل يقدّمه أحد المحكومين غيابياً؟».

الاخبار – علم وخبر

تعيينات في الاستخبارات

صدرت أمس مناقلات واسعة في مديرية استخبارات الجيش، تمهيداً لتسلّم مديرها الجديد العميد كميل ضاهر مهماته رسمياً في العشرين من آذار الحالي.

وشملت التعيينات العميد مالك شمص مساعداً أول لمدير الاستخبارات (المنصب شاغر منذ إحالة العميد عبد الكريم يونس على التقاعد قبل 8 أشهر)، والعميد سعد الله الحمد مساعداً ثانياً للمدير مكان العميد باسم خالد، والعميد جورج يوسف رئيساً لفرع استخبارات جبل لبنان محل العميد ريشار حلو، والعميد جرجس طعوم محل العميد جورج خميس في رئاسة فرع استخبارات بيروت، والعميد علي عواركة محل العميد عبد السلام سمحات في استخبارات البقاع، والعقيد حسن شقير محل العميد محمد رمال في فرع الإعلام في الاستخبارات. وجرى تعيين العميد جورج خميس قائداً لمنطقة جبل لبنان العسكرية، فيما جرى ترشيح سمحات إلى منصب الملحق العسكري في سفارة لبنان في موسكو.

والسبب الرئيسي خلف هذه المناقلات هو أنّ عدداً من العمداء الذين نُقِلوا من مديرية المخابرات هم أقدم في التراتبية من المدير الجديد.

البون إلى البلدية؟

يُنقل عن النائب السابق منصور البون قوله إنه يُفكر في الترشح إلى رئاسة بلدية جونية على قاعدة «عصفور في اليد أحسن من عشرة على الشجرة»، في إشارة إلى خسارته لدورتين نيابيتين ضدّ التيار الوطني الحر، مقابل ترشيح زوجته سيلفانا شيحا البون إلى الانتخابات النيابية. ولم يُعرف ما إذا كان طرح البون جدياً، أو أنها واحدة من «مزحاته».

حداد لقيادة كتائب جبيل

عين رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل مسؤولاً جديداً لإقليم جبيل الكتائبي، هو جورج حداد، خلفاً للمهندس روكز زغيب، وذلك بعد أن تسلّم «الإقليم» لفترة انتقالية نائب الأمين العام للكتائب باتريك ريشا.

المستقبل- يقال

إن مسؤولاً كبيراً في البنك الدولي سأل وزير المال علي حسن خليل «كيف يمكن لدولة كبيرة كانت أم صغيرة أن تبقى أحد عشر عاماً من دون إقرار موازنة؟» فكان ردّ حسن خليل «لا جواب».

النهار – اسرار الآلهة

يرى ديبلوماسي أوروبي أن روسيا تضغط في اتجاه حل في سوريا لأنها في حاجة الى الانسحاب منها.

سُمع مسؤول كنسي يقول: ليس المطلوب رئيساً قوياً للبنان انما المطلوب نظام قوي يحمي استقلاله وسيادته وحريته.

قال مسؤول سابق إنه لا يخشى على لبنان من الخلافات السياسية ما دام الوضع الأمني ثابتاً والنقدي مستقراً.

قال نائب في تيار المستقبل إن إيصال العماد عون الى قصر بعبدا هو من مسؤولية “حزب الله” قبل غيره.

يعتقد وزير سابق بأن من مصلحة إيران أن تحسم موقفها من الانتخابات الرئاسية الآن لأن التأجيل قد لا يكون في مصلحتها.

اللواء – اسرار اللواء

همس

بالتوازي مع التحضيرات لإجراء الإنتخابات البلدية تعكف هيئة قانونية على إعداد الصيغة القانونية للتمديد للبلديات والهيئات الإختيارية.

غمز

يقول نائب في كتلة وازنة أنه من الصعب تجاوز تفاهم عون – جعجع بالنسبة لاختيار رئيس جمهورية؟

لغز

يهتم سفير دولة أوروبية بمتابعة حيثيات سياسية تتّصل بشخصية لبنانية كبيرة.

الجمهورية – اسرار

تخوّف

أبدى عدد من المسؤولين تخوّفهم من أن ينطبق على إحدى اللجان التي تدرس أزمة مزمنة المثل القائل «اللجان مقبرة القوانين».

أوامر

أعطت قيادة حزبية أوامر الى كل الكادرات بعدم اتخاذ أي خطوة حيال تيار حليف توترت العلاقة معه في الفترة الأخيرة، من دون العودة الى القيادة لأخذ موافقتها.

تنافسات

مؤسسة لبنانية في الخارج تستعدّ لإنتخاباتها بعد نحو شهرين وسط تنافسات قوية لمنع «وضع اليد عليها» واستباحة قرارها بالكامل.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!