مصر : الحفاظ على كيان الدولة السورية “خط أحمر”

الاهرام المصرية

أكدت مصر أمس أن الحفاظ على كيان الدولة السورية «خط أحمر»، وقالت إنها ما زالت عضوا فاعلا في مجموعة الدعم الدولي لسوريا، نافية ما يتردد حول ترك ملف الأزمة السورية تماما لكل من الولايات المتحدة وروسيا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية لعدد محدود من المحررين الدبلوماسيين بالقاهرة بأن مصر ترى أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الأطراف السورية متماسك رغم بعض الخروقات، وقال إن المطلوب هو مواصلة دعم هذا الاتفاق، وأن يتم احتواء أي خروقات لإتاحة الفرصة لإطلاق المحادثات فى الموعد الذى حدده المبعوث الدولي ستافان دى ميتسورا في ٧ مارس الحالي.

وحول ما إذا كانت مصر قد تركت ملف سوريا في يد الولايات المتحدة وروسيا فقط، نفى أبو زيد ذلك، مشيرا إلى أن مصر عضو فاعل ورئيسي فى مجموعة الدعم الدولية، وأن الوزير سامح شكري أجرى اتصالات مع وزيرى خارجية الولايات المتحدة وروسيا، كما تم عقد عدد من اللقاءات لشكرى معهما على هامش عدد من اللقاءات الدولية، وبالتالى كانت مصر على مقربة شديدة من هذه المباحثات، وكان لها إسهاماتها ومقترحاتها ودورها في تأمين الوصول إلى ما تم التوصل إليه.

وبالنسبة لوجود خطوط حمراء تتعلق بمستقبل سوريا ترى مصر أنها ستشكل ضررا مباشرا، قال أبو زيد إن الحفاظ على كيان الدولة السورية هو الخط الأحمر، وكل شيء آخر يرتضيه الشعب السورى ويتوافق عليه فهو شأن داخلي، ولكن ما يهمنا هو ألا تواجه الدولة السورية بمقوماتها الراسخة أي تهديد.

وحول الطرح الروسي المتعلق بإنشاء فيدرالية فى سوريا، قال المتحدث «لقد اطلعنا على تلك التصريحات، وفى النهاية، القرار يرجع للشعب السورى واختياراته وما سيتم إلى التوافق عليه في المحادثات السورية – السورية».

وكشف المتحدث أيضا عن تحركات ونشاط مكثف لوزير الخارجية سامح شكري عقب مشاركته فى جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الآسيوية، حيث قال إن شكري سيتوجه من كوريا الجنوبية إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا للمشاركة فى قمة منظمة التعاون الإسلامي الخاصة بالقدس والتي ستعقد الأسبوع المقبل، وسيعود بعدها إلى مصر، كما سيتوجه إلى روسيا فى منتصف مارس الحالى فى زيارة تهدف لتعزيز العلاقات، وسيعقد عددا من اللقاءات فى إطار تدعيم العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الاقليمية المختلفة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!