أسرار الصحف الصادرة والموزعة في لبنان صباح اليوم الأحد 28 شباط 2016

أسرار الصحف 

المستقبل: يقال

إن وفد الحزب «التقدمي الاشتراكي» الذي زار القيادات المسيحية ركّز على تثبيت مصالحة الجبل على خلفية حلقة تلفزيونية ذكّرت بمحطات «سوداء» تنتمي إلى حقبة الحرب الأهلية.

الأنباء: أسرار لبنانية

٭ قلق أوروبي من انهيار أمني متسارع: كثفت الهيئات الديبلوماسية الأوروبية القلقة على الأوضاع الأمنية على الساحة اللبنانية في الساعات القليلة الماضية اتصالاتها مع السفارة الأميركية في بيروت وسط ارتفاع المخاوف من انهيار أمني متسارع على الساحة اللبنانية يؤدي الى موجة نزوح كبيرة للاجئين السوريين الى أوروبا، ولذلك أبدى هؤلاء السفراء حرصا شديدا على عدم انفلات الأمور، وضبطتها في سياق تصعيد سياسي لا يؤدي الى انهيار الحكومة ولا إلى وقف أعمال طاولة الحوار، لكن الديبلوماسيين الأميركيين لم يقدموا أجوبة واضحة حول قدرة واشنطن على لجم التصعيد السعودي والحد من مخاطره.

٭ سلام تلقى تحذيرات خارجية من تدهور الوضع: تقول أوساط سياسية بارزة إن ما ظهر الى العلن خلال الأيام القليلة الماضية، من دعوة معظم دول الخليج رعاياها تجنب السفر الى لبنان بسبب مخاوف تتعلق بأمنهم وسلامتهم، لم يأت من عدم، مشيرة الى إمكانية اندلاع أعمال عنف بشكل مفاجئ، أو تعرضهم للاختطاف عبر طابور خامس هدفه إشعال الفتنة المذهبية، وهذه التحذيرات برزت عبر التدابير الأمنية حول سفارات تلك الدول، من ناحية التشدد في التدابير المحيطة بالمقرات التابعة لها ومنازل سفرائها، على اثر ارتفاع مستوى الاحتقان المذهبي.

وتشير الأوساط السياسية المذكورة الى إمكانية حصول تدهور أمني مذهبي، على غرار ما حدث في بلدة السعديات قبل أيام بين عناصر من سرايا المقاومة وتيار المستقبل، قد تؤدي الى 7 مايو.

اليوم تبدو الأوضاع أكثر خطورة ميدانيا، لأن المعلومات الأمنية تشير الى إمكانية حدوث خضة كبرى، وطابور خامس إرهابي مهمته تفجير الوضع في لبنان، خصوصا ان رئيس الحكومة تمام سلام تلقى تحذيرات خارجية من تدهور الوضع، ونقل عنه تشاؤمه وخوفه من حصول خضة قد تفضي الى انتخاب رئيس مفروض على اللبنانيين.

٭ اليمن يوقف تأشيرات السفر للبنانيين: أكد د.علي الديلمي، السفير اليمني في لبنان (لـ «الشرق الأوسط») أن تعليمات صارمة صدرت من وزارة خارجية بلاده، تحظر إعطاء تأشيرات سفر للمواطنين اللبنانيين الذين يرغبون في التوجه إلى اليمن، في ظل الظروف الحالية، مشددا على أن السفارة تعمل وفق تلك التعليمات، وتمنع أي خروقات لها.

وتحدثت مصادر يمنية عن توجه مقاتلين من ميليشيات حزب الله اللبنانية للأراضي اليمنية، من خلال عمليات التهريب بالقوارب، من حدود بعض الدول المجاورة للسواحل اليمنية، ولم تستبعد أن يكون للجانب الإيراني دور في الدعم اللوجستي لعمليات تسلل المقاتلين اللبنانيين، لمساعدة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح للصمود في وجه جيش الشرعية.

٭ نقطة ثابتة للجيش في السعديات: تولي قيادة الجيش اللبناني عنايتها لموضوع طلب أهالي بلدة السعديات ومنطقتها، والذي قدم من فعالياتها الشعبية ومسؤولي تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي والجماعة الإسلامية من أجل وضع نقطة ثابتة للجيش لحفظ الأمن، ومنع تكرار ما حدث قبل أيام حيث اندلعت اشتباكات وصفت بأنها خطيرة.

٭ اختفاء مفاجئ لشباب من عين الحلوة: لوحظ اختفاء مفاجئ لعدد من الشبان في مخيم عين الحلوة خلال الأيام القليلة الماضية، علما أنه تبين أن عدد هؤلاء تجاوز العشرة.

وبسؤال أهاليهم تبين أنهم غادروا الى سورية للانضمام الى صفوف تنظيم «داعش» والقتال معه.

ورد مسؤول فلسطيني لأحد المسؤولين اللبنانيين الأمر الى تزايد حالة الفقر والبطالة واليأس في صفوف وأوساط الشباب في مخيم عين الحلوة، في مقابل زيادة المغريات المادية التي يقدمها تنظيم «داعش» . 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!