نصائح للحفاظ على صحة الرئتين

يجب الحرص على صحه الرئتين والمحافظة عليها لتجنبها من الامراض والمشاكل التنفسية:

– اقلع عن التدخين لانه يعرضك للاصابة بالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي. ولا يقل خطر التدخين السلبي عن التدخين الفعلي؛ كل أنواع التدخين في أي بيئة سواء أكان من أعقاب السجائر أو الأرجيلة ضارة.

– التمارين الرياضية مهمة جداً خاصةً لمصابي أمراض الجهاز التنفسي المزمنة. كلما كان لديك لياقة قلبية تنفسية، تساهم في زيادة صحة قلبك وعضلاتك من خلال تزويدها بالأوكسجين اللازم لاتمام عملهم.

– انتبه لتلوث الهواء الخارجي نتيجة لوجود غاز الأوزون والملوثات الأخرى كل ذلك يُهيئ بيئة جوية غير صحية، ويكون المصابون بالأمراض التنفسية أكثر حساسية لها. وهنالك مصادر داخلية تجعل البيئة داخل المنزل أو العمل غير صحية وملوثة كاستخدام المواقد ومواقد الحطب، تربية الحيوانات الأليفة، وجود مواد بناء، حتى معطرات الجو وبعض الشموع تساهم في تلويث البيئة الداخلية.

– الأغذية الصحية الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة جداً لصحة الرئة. وجدت دراسة عام 2010 أن الذين يتناولون الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة تكون احتمالية إصابتهم بسرطان الرئة 50% أقل من غيرهم.

– في بيئة عملك تجنب بعض المحفزات والمهيجات للتحسس مثل الغبار، الطلاء، الأبخرة، عادم الديزل وغيرها. ويمكن أيضاً استخدام معدات الحماية الملائمة للوقاية من المشاكل الصحية. خذ اللقاحات في مواسمها واتبع خطوات الوقاية من العدوى مثل:غسل اليدين بشكل مستمر، تجنب الأماكن المزدحمة، أخذ قسط كاف من الراحة، تجنب الضغط الزائد، والحفاظ على طبيعة تغذيتك.

(وكالات)

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!