قل لي كيف تفضل قهوتك… أقل لك من أنت

صحيفة الشرق الأوسط

«لاتيه» «كابوتشينو» «أسبريسو»… ولائحة أسماء أنواع القهوة تطول، لدرجة أنه من الصعب في بعض المرات فهم الفرق فيما بينها.

فقد تكون القهوة التركية والقهوة العربية والقهوة بالحليب «كافيه أو ليه» أو «لاتيه» والـ«كابوتشينو» والـ«إيسبريسو» هي كل الاصناف التي سمعت بها أو جربتها ولكن وللأسف هذا الأمر يعني أن زمن القهوة توقف بك عند آخر «ركوة» قهوة تناولتها لأن هناك تسميات جديدة وأنواع أخرى من القهوة طغت على المقاهي بعد أن أطلقتها كبرى شركات بيع القهوة في العالم. ولكن يبقى السؤال، ما الفرق ما بين قهوة «لاتيه» و«فلات وايت»؟

خصص إعلان تلفزيوني لإحدى كبرى شركات بيع المأكولات السريعة دقيقة كاملة للشرح عن الفرق ما بين قهوة «اللاتيه» و«الكابوتشينو» ولو أن الصنف الأكثر طلباً حالياً هو الـ«فلات وايت» الذي لا يزال مجهولاً في بعض مدن العالم التي تعود ساكنوها على أصناف وطقوس معينة للقهوة.

ففي إيطاليا على سبيل المثال يفضل الناس تناول الكابوتشينو لغاية الساعة الحادية عشرة صباحاً، وبعدها يتناولون الإسبريسو، ويعتبر الكثير من الإيطاليين تناول الكابوتشينو بعد الغداء أو العشاء أمراً شاذاً يستغربونه جداً، والسبب هو أن الإيطاليين لا يعولون على وجبة الفطور وغالباً ما يحل كوب الكابوتشينو مكانها، لأنه دسم وغني بالسعرات الحرارية، ولهذا السبب يستغرب الإيطاليون كيف يتناول البعض الكابوتشينو بعد أكل وجبة كاملة.

أما في بريطانيا فالقهوة الأكثر مبيعاً هي اللاتيه والأميريكانو، الموكا و«الفلات وايت» والقهوة المثلجة «فرابيه» والإسبريسو بجرعتين من القهوة المركزة.

وبما أننا أتينا على ذكر الـ«فلات وايت» أكثر من مرة، فلا بد من الإشارة إلى أن هذا النوع من القهوة يناسب محبي القهوة الذين لا يروق لهم مذاق الحليب ولكنهم بنفس الوقت لا يستطيعون تناول القهوة على طريقة الأميريكانو التي تعتمد على القهوة المركزة فقط. فالـ«فلات وايت» تعتمد على عيارين من القهوة مقابل عيار واحد من الحليب، على عكس اللاتيه التي تعتمد على عيارين متعادلين من القهوة والحليب، مما يجعل مذاق الحليب أوضح وأقوى.

فبغض النظر عن السبب الذي يجعلنا نتناول القهوة، المهم في الموضوع هو مذاقها وطعمها ورائحتها وما إذا كانت تساعدك على الشعور بالنشاط وتضخ نوعاً من هرمونات السعادة في الصباح، ولكل منا مذاقه وطريقة تناوله القهوة التي يفضلها، فأردت التعرف على أنواع القهوة بحسب المعلومات المتوفرة على الإنترنت فكانت النتيجة لا تحصى ولا تعد، فالأنواع كثيرة والتسميات عديدة، ففي موقع إلكتروني واحد عرض أكثر من ثلاثين صنفاً وفي موقع آخر وجد أكثر من أربعين صنفاً ولكن تبقى هناك أصناف متعارف عليها وتعتبر الأكثر طلباً حول العالم، إليكم بعضها:

> أميريكانو Americano هذه القهوة بسيطة وسهلة التحضير تعتمد فقط على نوعية القهوة الأرابيكا الجيدة ويضاف إليها الماء الساخن. يقال إن الجنود الأميركيين بدأوا بتناول هذا النوع من القهوة خلال الحرب العالمية الثانية لأنها تدوم بهذه الطريقة أكثر، وتبنى صانعو القهوة الـ«باريستا» Baristas في أميركا هذا النوع من القهوة وأطلقت تسمية «أميريكانو».

> لاتيه Café Latte وكما يدل الاسم الذي يدخل فيه الحليب، فهذا النوع من القهوة سائد جداً ومشهور أيضاً في الشرق الأوسط والعالم، قوام هذه القهوة يعتمد على الحليب المغلي الذي ينتج عنه رغوة خفيفة وفيها عيار واحد من القهوة فقط.

> كابوتشينو Cappuccino هذا النوع من القهوة غني عن التعريف وهو شهير جداً وقد يكون من بين أشهر أنواع القهوة في العالم بكل بقاعه، قوام كوب الكابوتشينو يشبه طبقات الكيك، فتوضع طبقة من عيار واحد من القهوة وبعدها يضاف الحليب المغلي وبعدها توضع طبقة أخرى من رغوة الحليب تكللها رشة من بودرة الشوكولاته، وكما ذكرنا في مستهل الموضوع، يرفض الإيطاليون تناول هذه القهوة بعد الحادية عشرة صباحاً لأنهم يعتبرونها وجبة فطور ولا يجوز تناولها بعد أي وجبة طعام خلال النهار أو الليل، ويقول كثير من الإيطاليين الذين التقيتهم بأنهم لا يفهمون كيف يتناول أهالي منطقة الشرق الأوسط الكابوتشينو بعد الأكل لأن هذه القهوة دسمة جداً.

> إسبريسو Espresso أولاً يجب توضيح تسمية هذه القهوة «فهي إيسبريسو» وليست «إكسبريسو» كما ينطقها البعض، وتعتمد على ماء ساخن يسكب في الكوب فوق قهوة قوية ومن نوعية جيدة عن طريقة ماكينة ضغط قوية الدفع، يظن البعض بأن تحضير الإسبريسو سهل ولكنه في الواقع عكس ذلك، لأنه يتوجب على صانع القهوة اختيار أفضل أنواع حبوب القهوة، ففي الكثير من الأحيان تكون النكهة مرة جداً، وهذا يدل على سوء النوعية، ولهذا السبب تنفرد حفنة صغيرة من محلات بيع القهوة بتقديم الإسبرسو الجيدة.

> فلات وايت Flat White بدأت صرعة هذه القهوة والـ«لونغ بلاك» في نيوزيلاندا وأستراليا، لتحضير هذا النوع من القهوة تضع الحليب غير المخفوق (السائل من قعر الوعاء) فوق عيار من الإسبرسو، وأصبحت الـ«فلات وايت» حالياً من أكثر الأنواع طلباً في أوروبا.

> لونغ بلاك Long Black يصنع هذا النوع عن طريق وضع الماء الساخن في فنجان وبعدها يضاف عياران من الإسبرسو، والفرق ما بين «الأميريكانو» و«اللونغ بلاك» هو أن هذا النوع الأخير يتوجب وضع الماء قبل القهوة وإلا فتتحول القهوة إلى «أميريكانو». «لونغ بلاك» قوية جداً وتتكون على سطحها طبقة من القهوة المخفوقة تماماً مثل تلك التي تجدها على سطح الإسبرسو، وهذا ما يميزها أيضاً عن «الأميريكانو».

> ماكياتو Macchiato وهي عبارة عن عيار من الإسبرسو ويوضع على وجهه طبقة من رغوة الحليب، هذا النوع أقوى من الكابوتشينو لأن كمية الحليب الموجودة في الكوب أقل بكثير من تلك التي تجدها في الكابوتشينو. وتقدم الماكياتو في نفس الأكواب التي تقدم فيها قهوة الإسبرسو.

> موكاتشينو Mochaccino الموكا مثل اللاتيه وتضاف إليها بودرة «الشوكولاته»، وأحياناً تضاف طبقة من الكريمة المخفوقة على سطحها (حسب الطلب). ويسميها البعض بـ«قهوة المبتدئين» لأنها حلوة ولا يظهر فيها مذاق القهوة بشكل لافت.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!