“احتراق عربة تلفريك قبل قليل”: أريحا أم جونيه؟ إليكم التّفاصيل

نار في الصورة. الخبر “عاجل”. “احتراق عربة في تلفريك أريحا قبل قليل”، على ما تناقلت حسابات وصفحات، خصوصاً فلسطينية، قبل ساعات. اللقطة تظهر رجلين تدليا من سلك، فيما كانت النيران تشتعل في إحدى عربتي تلفريك. وفي وقت تكثّف التشارك في الصورة والخبر، انتقلت العدوى الى صفحات لبنانية نشرت الصورة ذاتها، ولكن مع زعم آخر: “احتراق عربة تلفريك قبل قليل جونيه لبنان”. صورة واحدة، بزعمين مختلفين. ما الحقيقة؟ وما صحة الزعمين؟

“النّهار” دقّقت

النتيجة: الصورة المتناقلة حقيقية، ولا تلاعب فيها. غير انها قديمة، اذ ترجع الى 3 آذار 2015. والواقعة شهدها يومذاك تلفريك أريحا. وبالتالي الزعم ان الواقعة حصلت اخيرا خاطىء. كذلك، لا صحة اطلاقا للزعم ان الحريق شهده تلفريك جونيه في لبنان.

الوقائع: لحظة رعب. النار اشتعلت في عربة تلفريك، في وقت تدلى رجلان من سلك يحمل عربتي تلفريك، على ما يظهر في الصورة. السبت 13 نيسان 2019، بدأت صفحات وحسابات، خصوصاً فلسطينية، تناقل هذه الصورة. وارفقتها بهذا الشرح: “احتراق عربة في تلفريك أريحا قبل قليل”. وللمفاجأة، نشرت صفحات لبنانية الصورة ذاتها، لكن مع زعم مختلف: “احتراق عربة تلفريك قبل قليل جونيه لبنان”.

 

التدقيق:

-صح، هذه الصورة تظهر اشتعال النار في عربة تلفريك في أريحا، وليس في جونيه – لبنان.

-خطأ. الحادثة لم تحصل قبل يومين، كما تزعم بوستات، بل عام 2015.

-في تفاصيل الحادثة كما نشرتها وكالة “وطن” للانباء الثلثاء 3 آذار 2015، في خبر عنونته “بالصور… اشتعال عربة في تلفريك بأريحا”: “اشتعلت عربة من عربات التلفريك اثناء تنفيذ سيناريو تمثيل لإحدى المحطات التلفزيونية، احترقت نتيجة اشعال إحدى المفرقعات بغرض التمثيل، ما تسبب باشتعال النيران بالعربة، وفي داخلها شخصان. وعملت طواقم الدفاع المدني على السيطرة على الحريق وانقاذ المحاصرين وتسليمهم الى طواقم الخدمات الطبية والهلال الأحمر، واستدعيت الشرطة لتأمين المكان”.

ونشرت الوكالة مع الخبر 4 صور، بينها الصورة ذاتها المتناقلة أخيراً.

 

-في اليوم ذاته (3 آذار 2015)، نشرت حسابات وصفحات فيديوات للحريق.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First