كيف تتغلب على الكسل؟/ استشارية الصحة العامة زينب ملحم.

هناك عشرة اساليب للتغلب على الكسل:

1- إستنشاق الهواء النقي:
والتعرض للشمس لمدة عشر دقائق فقط ينشّط الجسم ويقلّل من هرمون الميلاتونين (الهرمون المسؤول عن النعاس والنوم) وهكذا تستعيد الساعة البيولوجية عملها ويتنشّط الجسم من جديد.

2- التركيز على هدف واحد فقط:
في كثير من الأحيان ينتج الكسل عن تراكم الأعمال لدرجة عدم القدرة على البدء بأي منها، لذلك ينصح بالتركيز على عمل واحد فقط ومنحه الوقت الكافي لإنجازه و عدم تأجيل الأعمال والانتهاء منها بشكل تدريجي.

3- ممارسة التمارين الرياضية:
تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الجسم وتمده بالطاقة اللازمة لإنجاز المهام اليومية، كما تزيد من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بما فيها الدماغ، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التحمل والمواظبة على الأعمال الشاقة.

4- تقليل وجبة الغذاء:
كلّما كانت وجبة الغذاء في العمل خفيفة، كان الشعور بالكسل أقلّ، فالوجبات الثقيلة تدفع الدم الى المعدة للمساعدة في الهضم وتزيد الشعور بالخمول.

5- الإستراحة والإجازات:
تختلف الاستراحة عن الكسل، حيث أن الكسل يمنع الإنسان من العمل وبذل الجهد، في حين أن الاستراحة تساعد على استعادة النشاط والحيوية، وينصح بشكل دائم بالحصول على استراحة بين فترات العمل لاستعادة النشاط والحيوية والقدرة على ممارسة العمل بالشكل الأمثل.

6- تنظيم الوقت:
يساعد تنظيم الوقت على الالتزام بمواعيد محددة لإنجاز الأعمال والمهام اليومية ومنع تراكمها، وينصح بكتابة جدول بالأعمال اليومية والتأكد من إنجازها في مواعيدها.

7-شرب النعناع والشاي:
النعناع من المواد المنعشة للجسم والذهن لذا يمكن عمل كوب من النعناع أو وضع بعض الوريقات الطازجة على كوب من الشاي وسيؤدي ذلك الى النشاط والشعور بالانتعاش.
الشاي هو في حد ذاته منشط خاصة انه يحتوي على مادة الكافيين المنبهة، ومن هنا يجب وضع موعد يومي لكوب الشاي لمقاومة الخمول.

8- التحرر من الأفكار السلبية:
من الضروري التحرر من الأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة التي تكبح من جماح الإنسان وتمنعه من العمل بجد واجتهاد، وفي مقدمة هذه الأفكار الخوف من الفشل والبحث عن المبررات بشكل دائم.

9- مصاحبة الأصدقاء الإيجابيين:
ينصح بتجنب مصادقة الأشخاص الكسالى أو الذين يقضون أوقاتهم في أشياء غير مفيدة، وبدلاً من ذلك يجب البحث عن أصدقاء إيجابيين طموحين يشكلون دافعاً وحافزاً نحو النجاح والتميز.

10- الاستحمام:
عند الشعور بالتعب والكسل وخاصة عند الصباح ينصح بأخذ حمام ماء دافئ ينشط الجسم ويعطي شعورًا بالحيوية والانتعاش من جديد.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First