مؤتمر في الجامعة اللبنانية حول : “اشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الاتصال في الوطن العربي “

تغطية إعلامية || لينا وهب

برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب نُظِمَ الملتقى الخامس للمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال تحت عنوان “اشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الاتصال في الوطن العربي “ بتاريخ 29/11/2018 في المعهد العالي للدكتوراه -الجامعة اللبنانية، سن الفيل.

افتتح المؤتمر بكلمة نائب رئيس الرابطة الأستاذ هيثم قطب الذي رحب بالحضور ثم تناول أهمية هذا الملتقى لجهة معالجته علمياً إشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الاتصال في الوطن العربي وبخاصةً في ظل وجود اختلا ف المصطلح في اللغات الكبرى كافة، فثمة اختصاصيون يرون في تعددية المصطلح مشكلةً يجب معالجتها في حين يختلف آخرين مع هذا المنظور ويرون في ذلك نتيجة حتمية للتعدد الثقافي.

وبدورها رحبت رئيسة الرابطة الأستاذة الدكتورة مي عبد الله بالحضور أيضاً، وعبّرت عن أهمية هذا الملتقى إذ أنه يشكل قاعدة علمية بحثية اجتماعية أكاديمية فكرية مستقلة متطرقةً إلى أن أهداف الملتقى منذ نشأته هي إنشاء قاعدة بحثية عربية مشتركة للبحث العلمي وخصوصا بناء الجسور ما بين الأكاديميين والمفكرين والقادة السياسيين وغيرهم من أصحاب العلم والمعرفة وأصحاب القرار.

وأضافت بأنه نظرياً موضوع المصطلحات والمفاهيم يشكل أحد أركان البحث العلمي ولا بد من الانتقال في المؤتمرات القادمة إلى المحاور العملية والتطبيقية في هذا الخصوص. وأكدّت على أهمية هذا الملتقى لما يشكله المصطلح من أهمية في التعليم والبحث وكتابة الأطروحة وتحقيق الإضافة العلمية المطلوبة.

تلاها في الكلمة رئيس شبكة كرسي اليونسكو للاتصال الأستاذ الدكتور جمال الدين ناجي الذي أشار إلى أن الاهتمام بالمفهوم يقودنا إلى وضع المعرفة الحالي في ميدان علوم الاتصال وكذلك البحث العلمي في العالم العربي ولفت بأننا نفتقر إلى الإنتاجية من حيث الدراسات الاستشرافية والمقاربات المستقبلية حول مشاهدنا الإعلامية وأنظمة التواصل التي يهيمن عليها التواصل العالمي.

وتلاه في الكلمة العميد محمد محسن ممثلاً لراعي الملتقى البروفسور فؤاد أيوب، الذي بدوره رحب بجميع الحضور والمشاركين وأثنى على عمل الرابطة وأهمية الملتقى وبعدها انتقل لتكريم الأستاذ الدكتور الصادق رابح عبر تسليمه درع التميز العلمي تقديراً لكل عطاءاته البحثية في علوم الإعلام والاتصال وتكريم المشاركين.

ثمّ أطلقت أعمال الملتقى وعقدت الجلسات التي دارت حول إشكالية المصطلحات في علوم الاتصال في الوطن العربي، وتستمر عقد الجلسات لهذا الملتقى غداً.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First
error: Content is protected !!