الانتخابات في موعدها.. وخطوة حكومية جديدة غداً

(المركزية)

يتصدّر جدولَ أعمال مجلس الوزراء الذي ينعقد غدا في السراي، بندٌ يتعلق بـ”التدابير الواجب اتخاذها والاعتمادات المطلوب تأمينها لإجراء الانتخابات النيابية العامة”، تطلب فيه “الداخلية” اعتمادات مالية ولوجستية لإتمام الاستحقاق. وبحسب معلومات “المركزية”، فإن المبلغ المطلوب من الوزارة يُقدّر بنحو 70 مليار ليرة ستُخصّص لتغطية رواتب قرابة 9 آلاف رئيس قلم اقتراع، 7000 منهم في القرى و1000 للمراكز الكبيرة للتصويت في أماكن السكن، وألف احتياط، بالاضافة الى تجهيزات لوجستية أخرى.

وفي حين ترجّح مصادر وزارية لـ”المركزية” أن تُقرّ هذه المخصصات بسلاسة ومن دون عوائق في مجلس الوزراء غدا، تقول إن هذه الخطوة تشكل دليلا إضافيا الى مدى جدّية الحكومة بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في أيار المقبل، مذكّرة ان “التدبير” المرتقب غدا، يأتي ليضاف الى محطتين هامتين اجتازتهما الحكومة على طريقها نحو الاستحقاق تمثلتا بتشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات، وتأمين مصاريفها والتغطية المالية لها، على ان تُستكمل هذه التحضيرات، بدعوة الهيئات الناخبة في شباط المقبل.

وفي ظل هذه المناخات، تتوقع المصادر ان تتحرك المياه مجددا في مستنقع اللجنة الوزارية المعنية ببحث سبل تطبيق قانون الانتخاب والتي لم تجتمع منذ قرابة الشهر، حيث يفترض ان تُدعى الى الالتئام بعد عودة الرئيس سعد الحريري من روما، على ان تعاود مشاوراتها من حيث انتهت فتبتّ في الوسيلة التي ستعتمد للتصويت وفي مسألة التسجيل المسبق للمقترعين في أماكن سكنهم.

وفي السياق، ترجّح المصادر ان يصار الى التخلي عن البطاقة الممغنطة أو البيومترية، كون المهلة الزمنية الفاصلة عن الاستحقاق غير كافية لإنجازها، لصالح التصويت بالهوية او بجواز السفر. أما الاقتراع في خارج مكان القيد، فقد يكون محط مناقشات أكثر تعقيدا، اذ يتمسك بها التيار الوطني الحر بقوة ومن دون التسجيل المسبق للناخب، في حين تبدو القوى الاخرى وعلى رأسها “أمل” فقدت الحماسة للطرح وتفضّل ابقاء الانتخاب في مكان القيد.

واذ تستبعد اي تعديلات جوهرية في القانون الانتخابي وسط رفض، يبديه رئيسُ المجلس في شكل خاص، لأي خطوات من هذا القبيل، تشير الى ان القرار في شأن البطاقات البيومترية والتسجيل المسبق، سيثبت في مجلس النواب، فور البت به في اللجنة المختصة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First