بالصور | مؤتمر حول النزوح ما بين حقوق الانسان والاتجار بالبشر

تقرير | رجاء كلاكش تصوير | ريهام حجازي

انعقد في بيروت  مؤتمر “النزوح ما بين حقوق الانسان والاتجار بالبشر “وذلك بفندق الريفييرا  بتاريخ 10/10/2017 وقد نظم المؤتمر “جمعية مجتمع المودة المدني” وبرعاية” مجموعة بسمة الدولية التي تعنى بالمساعدات الانسانية”.

حضر المؤتمر نخبة من رجال الدولة وممثلين عن مراكز حقوقية وجمعيات المجتمع المدني وروساء بلديات واعلاميين وناشطين مدنيين وقد  ناهز عددهم 90شخصا .

توزعت فعاليات المؤتمر على جلستين حافلتين باللقاءات والنقاشات والسجالات العلمية والعملية والفكرية والسياسية .

بدأ المؤتمر” بالنشيد الوطني اللبناني “وثم كانت الكلمة الافتتاحية لمدير عام مجتمع المودة المدني

الدكتور /عبد الفتاح الاحمد الذي تحدث عن مضمون وهدف المؤتمر من خلال التعرف على حقيقة العمل الميداني على مدى سنين النزوح ودور الاجهزة الامنية وجهود هيئات مؤسسات المجتمع المدني بجميع القضايا التي تخص الانسان في ظل ظروف ومعاناة النزوح.

وفي الجلسة الاولى تكلمت مدير عام مجموعة بسمة الدولية الاستاذة /غولشان صغلام عن مفهوم حقوق الانسان ضمن النطاق الدولي العام وضمن لبنان بشكل خاص ومفهوم الاتجار بالبشر وتطرقت الى نشاطات مجموعة بسمة الدولية فيما يخص الدعم الانساني في لبنان وسوريا واليمن .

الكلمة الثانية كانت لممثل وزير الدولة لشؤون النازحين (مستشار السياسات العامة والتواصل) الدكتور/زياد الصايغ  حيث تحدث عن واقع حقوق الانسان والاتجار بالبشر ودور الحكومة في ظل ازمة النزوح وما تسعى اليه الدولة لحل هذه الازمة واعادة النازحين الى ديارهم وحصولهم على جقوقهم الانسانية .

ثم كانت كلمة لممثل مدير عام قوى الامن الداخلي(رئيس مكافحة الاتجار بالبشر وحماية الاداب ) العقيد/جوني حداد حيث تحدث عن دور قوى الامن في قضايا حقوق الانسان وضبط شبكات الاتجار بالبشر مقرونة ببعض الاحصاءات والاقام .

وفي الجلسة الثانية كانت كلمة لممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان الاستاذ/ريشار عقيقي عن دور المجتمع الدولي والمحلي في ازمة اللجوء ودعم قضايا حقوق الانسان .

وتحدثت ممثلة منظمة ابعاد الاستاذة /لمى جرادة عن اثر واقع النزوح في قضايا العنف الاسري والجنس اتجاه النساء والفتيات .

وكانت  كلمة لممثل مؤسسة مخزومي الاستاذ/محمد منصور عن دور المجتمع المدني في قضايا حقوق الانسان والاتجار بالبشر

والكلمة الاخيرة كانت لممثلة جمعية حماية الاستاذة /امنة حمادي التي تحدثت عن استغلال الاطفال تحت وطأة النزوح واشكال العنف الممارس ضد الاطفال

وخرج المؤتمر بتوصيات عديدة اهمها تشكيل لجنة  لتسهيل عودة النازحين الى مناطق امنة

وتامين المتطلبات اللازمة للعودة.

والعمل الجدي بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية للدفاع عن  قضايا حقوق الانسان  فيما يخص  النازحين  .

العمل المهني على احترام ميثاق حقوق الانسان الموقع عليه من قبل الدولة اللبنانية .

.. توفير كل ما يلزم لمعالجة ومنع جريمة الإتجار بالبشر وخاصة فيما يخص الاطفال والنساء .

.. العمل على تظافر جميع الجهود المحلية والأمنية والدولية  للحد من ظاهرة الإتجار بالبشر والمحافظة على كرامة الانسان.

.. على المجتمع الدولي التنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية لضمان حماية كاملة للنازحين ريثما يتم العمل على عودتهم الآمنة .

وقد اكد الحضور والمشاركين تميز المؤتمر بجمعه لعدد كبير من القامات العلمية والمجتمعية ودوره الرائد في التكاتف والتنسيق للعمل لحل ازمة النزوح في اجواء من الالفة التي سادت فعالياته مشددين على تنفيذ التوصيات وايصالها الى صناع القرار وبذل اقصى جهد لتنفيذها على ارض الواقع

 

 

 

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Please Fill Out The TW Feeds Slider Configuration First